الجمعة 19 إبريل 2024
فن وثقافة

تونس..الناجي بناجي ضيفا فوق العادة بمدرسة الكاريكاتير بصفاقس

تونس..الناجي بناجي ضيفا فوق العادة بمدرسة الكاريكاتير بصفاقس فنان الكاريكاتير الناجي بناجي بيت تلاميذ معهد ابن رشيق بحي الأندلس بصفاقس
اختتمت فعاليات مدرسة الكاريكاتير، يوم 28 أكتوبر 2018 بمدينة صفاقس بتونس، واشتملت على حوار بناء حول تجربة مدرسة الكاريكاتير وطرق استمراريتها وعلى الاعلان عن إصدار العدد التجريبي من مجلة الكاريكاتير.
وقد كان المغرب ممثلا في هذه التظاهرة بفنان الكاريكاتير الناجي بناجي الذي كان ضيفا فوق العادة. ونظمت مدرسة الكاريكاتير بالمناسبة مسابقات في الكاريكاتير في موضوع الأزمة الاقتصادية في تونس وبورتريه الرسام المغربي ناجي بناجي والاعلامية التونسية مريم بلقاضي، وقدمت جوائز تشجيعية لأفضل الرسوم.
كما عملت على تشجيع وتأطير التلاميذ للمشاركة في مسابقة بورتريه الفنان المغربي العربي الصبان ومسابقة الماء التي نظمهما مهرجان إفريقيا الدولي للكاريكاتير بأكادير الذي يشرف على إدارته فنان الكاريكاتير الناجي بناجي.
إلى جانب هذه الأنشطة الفنية الحافلة أصدرت مدرسة الكاريكاتير كتابا بعنوان "تلميذ في مدرسة الكاريكاتير"تأليف الفنان المصري سمير عبد الغني،والمدرسة بصدد إعداد كتب أخرى عن تجارب ثلة من رسامي الكاريكاتير العرب البارزين: عبد الرحيم ياسر (العراق) - الشاذلي بلخامسة (تونس) - الناجي بناجي (المغرب) - عماد حجاج (الاردن).
كما تم إنجاز عدد تجريبي من مجلة عربية للكاريكاتير بالتعاون مع الجمعية المصرية للكاريكاتير ورابطة رسامي الكاريكاتير الأردنيين والجمعية المغربية للكاريكاتير.