الخميس 13 ديسمبر 2018
مجتمع

انتباه.. صفارة نداء واستغاثة و"ساعة صفير" لكل من يتحرش بالنساء

انتباه.. صفارة نداء واستغاثة و"ساعة صفير" لكل من يتحرش بالنساء

ستحمل المرأة المغربية ابتداء من السبت المقبل 10 نونبر 2018، ضمن أغراضها الشخصية في حقيبتها اليدوية "صفارة" كسلاح حضاري متطور لإطلاق نداء استغاثة  SOSعند شعورها بأية مضايقة من متحرش متهور!!

هذا كما تستعد حركة "ماسكتاش"، مؤازرة بجمعية التحدي للمناصفة والمساواة وجمعيات أخرى مناهضة العنف ضد النساء في المغرب وخاصة المتربصين والمتحرشين بالمرأة في الشارع وكل الفضاءات الأخرى، لإطلاق مبادرة فريدة  تتعلق "بساعة صفير".. وتوزع في هذا الإطار ابتداء من نفس التاريخ، المشار إليه، كمية كبيرة من الصفارات على النساء من مختلف الأعمار، وحثهن على استعمالها لفضح السلوكات غير الأخلاقية للمتحرشين.

كما أن هذه المبادرة ستواكبها دعوة عبر الإعلام ووسائط التواصل الاجتماعي.. وستنطلق عملية توزيع الصفارات على النساء بمختلف الأحياء الشعبية بالمدن التي ترتفع فيها نسبة التحرش بكل من الدار البيضاء وفاس والرباط، على أن تشمل هذه العملية تدريجيا باقي المدن المغربية الأخرى .

هذا وتأتي مبادرة "الصفارة" هذه كاقتراح من المجتمع المدني، بعد المصادقة مؤخرا على قانون التحرش، من أجل للمساهمة في التعريف به وتطبيق أحكام هذا القانون الجنائي الجديد الذي نص على عقوبة حبسية من شهر إلى ستة أشهر، وغرامة مالية تتراوح بين ألفين و10 الف درهم، ضد مرتكب جرائم التحرش الجنسي في المغرب.