الأربعاء 14 نوفمبر 2018
فن وثقافة

ضمير اليقوتي: رغم الإكراه المالي نُظمت الدورة 12 لفيلم الهواة بسطات بمواصفات فنية مميزة

ضمير اليقوتي: رغم الإكراه المالي نُظمت الدورة 12 لفيلم الهواة بسطات بمواصفات فنية مميزة ضمير اليقوتي (يمينا) ونور الدين الصايل

في مراسلة سابقة سجلنا كيف حول مهرجان سينما الهواة، في نسخته 12، وعلى مدى خمسة أيام، مدينة سطات إلى قلعة سينمائية، وفاز خلالها فيلم "الأرجوحة" لطارق رسمي بالجائزة الاولى. "أنفاس بريس" التقت ضمير اليقوتي، رئيس الفيدرالية المغربية لسينما الهواة ورئيس سابق لنادي الفن السابع بسطات، فأعد لها الورقة التالية، والتي تتضمن خلاصاته وملاحظاته حول المهرجان:

"رغم عدم استقرار الموارد المالية للمهرجان الوطني لسينما الهواة في نسخته 12 الأخيرة، المنظمة بسطات، وذلك بسبب عدم انخراط المجلس الإقليمي وصمت مجلس جهة الدار البيضاء سطات؛ فقد عمل المنظمون على محاولة تفادي الأزمات المالية المحتملة بإشراك المؤسسة الفرنسية وجامعة الحسن الأول التي ساهمت بقوة في إنجاح هذه الدورة... وتكاثف جهود جمعية الفن السابع بسطات والفيدرالية المغربية لسينما الهواة، كان له أيضا أثر قوي في المستوى الذي وصلت إليه هذه الدورة، وهو ما جعلها تتميز برفع المستوى التنظيمي والتكويني والفكري، كما تشهد إنجاز كل ما كان مبرمجا في المهرجان من الأنشطة المسطرة بدون استثناء، والتي يمكن عرضها كالتالي :

1) حفل الافتتاح: كلمات المنظمين ولحظة العشق السينمائي وتكريم المصطفى رجالي وفيلم الافتتاح "كلبتن عادل" للمخرج العراقي أمير البصري.

2) المحترفات الأربعة التي استفاد منها 80 مشاركا من سطات و مدن أخرى وأطرها :كمال كمال بالنسبة لموسيقى الأفلام؛ وسعيد المزواري بالنسبة لتحليل الأفلام؛ ورؤوف الصباحي بالنسبة لتسيير الممثل؛ ورائد المصباحي بالنسبة للتصوير السينمائي.

3) المحاضرة التي ألقاها نورالدين الصايل بجامعة الحسن الأول بسطات تحت عنوان "المهنة: هاوي"، نشطها رئيس الفيدرالية المغربية لسينما الهواة.

4) بانوراما وندوة الدورة المخصصة للسينما التجريبية من خلال الرائدة مايا ديرين، والتي أطرها 4 أساتذة جامعيين هم: يوسف آيت همو (المغرب)، إيليني ترانولي (اليونان)، مونيك بيريير وليون بنجمان (فرنسا)، والتي نظمت أيضا برحاب بجامعة الحسن الأول بسطات؛ ونشط الندوة أعضاء المكتب الفيدرالي سعيد المزواري ومجيد السداتي.

5) الدرس السينمائي الذي قدمة المخرج السينمائي كمال كمال عن تجربته السينمائية، ونشطة سعيد المزواري.

6) المسابقة الرسمية للمهرجان التي ترشح لها رقم قياسي وصل 64 فيلما، تم انتقاء 22 لدخول المسابقة، ليفوز فيلم "الأرجوحة" لطارق رسمي بالجائزة الأولى، و"خديجة" لياسين رامي بالجائزة الثانية؛ أما الجائزة الثالثة فعادت لفيلم "بذور الحب" ليوسف الفيلالي. وقد منحت لجنة التحكيم أحسن دور رجالي لرشيد عماري عن دوره في فيلم "الأرجوحة"، أما جائزة أحسن أداء نسائي فقد حجبتها لجنة التحكيم لعدم بروز أدوار تسمح بعرض قدرات الأداء النسائي ضمن أفلام مسابقة الدورة. وقد أضافت اللجنة، التي ترأسها المخرج كمال كمال، والمكونة من: شرادي أمينة (قاصة)، وسليمان حقيوي (ناقد سينمائي)، ورشيد بيي (جامعي ومنتج سينمائي)، والمخرجة خولة أسباب بنعمر؛ قد أضافت ثلاثة تنويهات لكل من: الطفل محمد جوهر، عن دوره في فيلم "بطلي الأول" لنبيل جوهر؛ وتنويه لفيلم "هوان" لمحمد القول؛ وتنويه لفيلم "خطيئة الحرب" لمروان حكوش .

7) مناقشة أفلام المسابقة التي سيرها سعيد النظام، عن الجمعية المنظمة، ونجيب عبد اللطيف وفاطمة أكلاز، عن الفيدرالية المغربية لسينما الهواة.

8) تكريم المصطفى رجالي على أدواره الثقافية بسطات وعمله البناء في مسيرة جمعية الفن السابع بسطات على امتداد 3 عقود.

9) ضمن حفلي الافتتاح والاختتام عزف مباشر لمحمد أمين بنمومن وخالد بوعياد لموسيقى الأفلام.

10) وعرفت الدورة، على هامش برنامجها، لقاء ليليا بتاريخ 2/ 11/ 2018، عقد خلاله الاجتماع الأول للمجلس الفيدرالي الذي يضم 12 جمعية و9 أفراد منخرطين بالفيدرالية المغربية لسينما الهواة، تم خلاله  تدارس الوضعية الإدارية والمالية وحاجيات المنخرطين ومشاريع برنامج العمل"...