الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

مهنيو النقل يقررون رفع الإضراب وهذا ما التزم به وزير النقل والتجهيز أمامهم

مهنيو النقل يقررون رفع الإضراب وهذا ما التزم به وزير النقل والتجهيز أمامهم جانب من إضراب شاحنات النقل
أسفر الاجتماع الماراطوني، الذي عقده وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، مع ممثلي الهيئات المهنية، طيلة يوم الأربعاء 31 اكتوبر 2018، عن مجموعة من القرارات أقنعت مهنيي النقل وجعلتهم يقررون بإجماع هيئاتهم النقابية والجمعوية رفع الإضراب الذي شل حركة قطاع نقل البضائع في مختلف ربوع المملكة.
إذ التزم وزير التجهيز والنقل أمام المهنيين بثلاثة قرارات رئيسية ستنكب على أجرءاتها لجان مشتركة في مدة أقصاها 15 يوما، أولها : مراجعة الحمولة وفق مخرجات لجنة تمثل فيها كل الهيئات الحاضرة في هذا الاجتماع ويرأسها الكاتب العام لقطاع التجهيز والنقل واللوجستيك وفي انتظار هذه المخرجات التي يجب أن تتم في أقرب الآجال ، سيتم التعامل بكل المرونة المطلوبة مع الحمولة الزائدة في حد أقصاه 30 في المائة.
أما النقطة الثانية التي تضمنها محضر الإجتماع، الذي توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه، فتتمحور حول حول الدعم المهني لمادة الكازوال، حيث اتفق الطرفان على أن تنكب لجنة يرأسها أحد الفاعلين المهنيين بشراكة مع وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء لتقديم مقترح عملي ستباشر الوزارة على إثره مناقشته مع الوزارات الأخرى المعنية.
أما الإجراء الثالث الذي تضمنه محضر الاجتماع فيقر بإعفاء السائقين المزاولين حاليا والمنتمين لجميع الأصناف من دفع تكاليف التكوين للحصول على بطاقة السائق المهني.