الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

عائلة سائق قطار بوقنادل تطالب بكشف الحقيقة حول الحادث

عائلة سائق قطار بوقنادل تطالب بكشف الحقيقة حول الحادث جانب من الوقفة الإحتجاجية
خاضت عائلة سائق قطار بوقنادل، وقفة احتجاجية صباح يوم الثلاثاء 30 أكتوبر 2018، أمام المحكمة الابتدائية بسلا،حيث تجري أطوار محاكمة سائق القطار بوقنادل.
ورفع المحتجون -من أفراد العائلة مؤازرين من العديد من الفعاليات الحقوقية والجمعوية والنقابية- شعارات تطالب بكشف الحقيقة حول الحادث، إذ رددوا شعارات من قبيل "لا للحكرة لا للظلم"، " نريد تحقيق تقني مستقل"، "بدل أن تسب الظلام حاول إصلاح المصباح"، المصيبة ليست في ظلم الأشرار بل في صمت الاخيار".
وفرضت العناصر الأمنية طوق أمني على المحكمة كما تم منع الصحافين من دخول مقر المحكمة الابتدائية بسلا لمواكبة محاكمة سائق قطار بوقنادل، في خرق سافر للقانون وللدستور. كما حضر بكثافة العديد من السككين تلبية لدعوة النقابة الوطنية للسككيين، التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، حيث طالبت النقابة السككيات والسككيين إلى حمل الشارة الحمراء لمدة 24 ساعة والحضور بكثافة أمام المحكمة الابتدائية بسلا، احتجاجا على اعتقال سائق القطار ومن أجل إطلاق سراحه فورا وإسقاط المتابعة.
وأعلنت النقابة في بلاغ لها توصلت به "أنفاس بريس" عن رفضها لمضمون بلاغ وكيل الملك وما جاء به من التهم الموجهة لسائق العربي الريش، واعتقاله ومتابعته. كما طالبت الإدارة العامة للمكتب الوطني للسكك الحديدة بتحمل مسؤوليتها في هذه الفاجعة باعتبارها حادث شغل وبالتالي يسري عليها القانون المتعلق بحوادث الشغل بدل القانون الجنائ