الأربعاء 24 إبريل 2024
مجتمع

جديد محاكمة "مول 17 مليار": إحضار الكرطومي من سجن تولال وضم تجزئة منزه الساحل للملف

جديد محاكمة "مول 17 مليار": إحضار الكرطومي من سجن تولال وضم تجزئة منزه الساحل للملف زين العابدين حواص (يمينا) ومراد الكرموطي

تتواصل اليوم الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 محاكمة زين العابدين حواص، من خلال جلسة ثانية أقرتها الهيئة القضائية المشرفة على الملف. وهي ثاني جلسة بعدما تم تأجيل النظر في هذا الملف أربع مرات بطلب من دفاع حواص. وكانت أولى جلسات هذا الملف قد انطلقت يوم 23 أكتوبر 2018، وتميزت بالعديد من الملاحظات لبعض المحامين الذين يؤازرون حواص، وبشكل خاص النقيب البقالي. وتميزت الجلسة الأولى كذلك بحضور غفير لساكنة حد السوالم المتطلعة لمعرفة كل المستجدات عن من كان يرأس بلدية المنطقة ويمثلها بالبرلمان باسم حزب الاستقلال.

الجديد في جلسة اليوم يتجلى في إحضار مراد الكرطومي باستدعاء رسمي من الهيئة القضائية، لكون الكرطومي كان واحدا من العوامل المباشرة في اعتقال حواص من عملية الفضح التي نهجها في حقه من خلال نشر العديد من "الفيديوات"، وسيتم إحضار الكرطومي من سجن تولال بمكناس، حيث يقضي هناك عقوبة حبسية مدتها ثلاث سنوات.

ومن مستجدات جلسة اليوم كذلك ضم تجزئة منزه الساحل لملف محاكمة حواص.. وهذا الملف يتهم فيه صاحب التجزئة المذكورة حواص بتزوير الرخصة التي سلمت له في البداية من أجل بداية الأشغال ليتم التراجع عنها فيما بعد (ويتوفر المنعش العقاري على الرخصة الأولى).. وهكذا يتهمه بالتزوير في وثائق رسمية؛ وكان هذا الملف معروضا على أنظار محكمة الاستئناف بسطات، ليتم ضمه حاليا لملفه باستئنافية الدار البيضاء.

وبالموازاة مع هذه المستجدات، سبق للمحكمة أن استدعت مجموعة من الشهود إلا أنها استقت منهم جميع المعلومات المتعلقة بهويتهم، ودونت أرقام هواتفهم في سجلات خاصة، وطلب منهم رئيس الجلسة بأن حضورهم سيتم حينما ترى الهيئة القضائية أهمية هذا الحضور، وسيتم حينذاك الاتصال بهم.

يذكر أن زين العابدين حواص يتابع في حالة اعتقال، فيما يتابع سبعة متهمين آخرين في نفس الملف في حالة سراح. وتوجه لهم تهم تتعلق بالارتشاء وتبديد أموال عامة والغدر واستغلال النفوذ والمشاركة في تزوير محضر رسمي وإداري وتجاري.