السبت 31 أكتوبر 2020
فن وثقافة

الجامعة الوطنية للأندية السينمائية تكرم قيدوم السينمائيين المغاربة المخرج لطيف لحلو

 
الجامعة الوطنية للأندية السينمائية تكرم قيدوم السينمائيين المغاربة المخرج لطيف لحلو لطيف لحلو
تنظم الجامعة الوطنية للأندية السينمائية، وعلى مدى أربعة أيام (من الأحد 28 أكتوبر إلى الأربعاء 31 أكتوبر 2018)، فعاليات الدورة العاشرة للجامعة الصيفية للسينما والتي ستعرف تكريم قيدوم السينمائيين المغاربة المخرج لطيف لحلو مع عرض فيلمه الطويل "الدار الكبيرة"، فضلا عن إدراج العديد من الفقرات الفنية.
وفي هذا السياق، أكد عبد الحق المبشور، الكاتب العام للجامعة الوطنية للأندية السينمائية، أن الموعد سيكون غنيا بالإشراقات الفنية والتي ستتوزع مواقعها ما بين مدينتي الدار البيضاء والمحمدية. وبذلك، يضيف عبد الحق المبشور، أن حدث الإفتتاح سيحتضنه المركب الثقافي مولاي رشيد بالدار البيضاء على الساعة السابعة مساء من يوم الأحد المقبل. ومن خلاله سيتم تأبين المبدع والسينفيلي الراحل محمد اعريوس الذي غادرنا هذه السنة عن عمر 59 سنة. كما مبرمج تقديم أعضاء لجنة تحكيم مسابقة محمد الركاب لأفلام الأندية السينمائية بالمغرب برئاسة المخرج عز العرب العلوي، وإلى جانبه الممثل صلاح ديزان والممثلتين السعدية أزكون وحسناء مومني وأيضا الأستاذ آيت عمر المختار.
وبعد تقديم وصلة موسيقية مع الفنان عبد الحق تيكريوين، يردف المبشور، سيكون الحضور مع لحظة تكريم المخرج لطيف لحلو وعرض فيلمه الروائي الطويل "الدار الكبيرة". هذا في الوقت الذي ستشهد فيه مدينة المحمدية العديد من الورشات التأطيرية خلال الثلاث أيام المتبقة، سواء في مجال السيناريو أو الإنتاج أو تصوير الفيلم الوثائقي.
أما بخصوص الأفلام المتبارية، فقد تم اختيار عشرة أفلام هي: "سليمة" لمحمد دباني، "الهوان" لمحمد القول، "الأرجوحة" لطارق رسمي، "قناع" لحسن معناني، "الميكروفون" لسعد المشروح، "قيد" لبلال طويل، "حياة الأميرة" لفيصل الحليمي، "المخاض" لرشيد السعايدي، "أحلام" للخضر الحمداوي، و"إعدام ميت" لمحمد الهوري.
بقيت الإشارة إلى أن الجهة المنظمة خصصت ثلاث جوائز مالية، وتهم الجائزة الكبرى التي تحمل اسم المخرج محمد الركاب، وأيضا جائزة الإخراج وتحمل اسم الناقد السينمائي محمد الدهان، زيادة على جائزة السيناريو وتحمل اسم السيناريست محمد اعريوس. كما وقع الاتفاق على إهداء جائزتين رمزيتين، وتتعلقان بجائزة التشخيص وتحمل اسم السينفيلي عبد الرزاق غازي فخر، وكذا جائزة الأندية السينمائية، وتمنح من طرف المشاركين في الجامعة الصيفية عن طريق الاقتراع.