الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

مهرجان الرحل يحط رحاله بإقليم أسا الزاك في نسخته الأولى

مهرجان الرحل يحط رحاله بإقليم أسا الزاك في نسخته الأولى صورة من الأرشيف

تزامنا مع الذكرى الثالثة والأربعين للمسيرة الخضراء، تنظم جماعة تويزكي وجمعية تويزكي الرمث لحماية المجال، وبدعم من المجلس الإقليمي آسا الزاك والمديرية العامة للجماعات المحلية والمديرية الإقليمية للفلاحة وشركاء آخرين، النسخة الأولى لمهرجان تويزكي للرحل بجماعة تويزكي إقليم اسا الزاك، أيام 28، 29 و30 أكتوبر 2018، تحت شعار "الحكاية الشعبية ذاكرة وعبر"، وذلك انسجاما مع التوجهات الملكية الرامية إلى تثمين الثقافة الحسانية .

وحسب البلاغ الذي توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه، فإن تنظيم المهرجان يهدف إلى إبراز المؤهلات الطبيعية والثقافية والسياحية للجماعة، ولهذا ستتخلل المهرجان أنشطة متنوعة تجسد حياة البدو والرحل بمشاركة رائد الحكاية الشعبية الحسانية سيداتي السلامي، رفقة ثلة من الحكواتيين لتنشيط الليلة الخاصة بالحكاية الشعبية .

وأشار البلاغ أن النسخة الأولى من هذا المهرجان ستعرف مشاركة بعض الدول الإفريقية في إطار انفتاح المملكة على عمقها الإفريقي..

وعلاوة على الأنشطة الفنية والرياضية المتنوعة، فإن توقيع الاتفاقيات والشراكات أهم ما يميز الجانب الثقافي من خلال تنظيم ندوتين، وتتعلق الأولى بحياة الرحل، أما الثانية فتخص الجانب الرعوي والفلاحي، إضافة إلى توقيع كتاب يعنى بشؤون الرحل من تأليف الدكتور بكر المرتجى.