الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

تارودانت.. هل ستستفيد ساكنة دواوير أكنسان من قرض صندوق التجهيز لفك العزلة عنها ؟

تارودانت.. هل ستستفيد ساكنة دواوير أكنسان من قرض صندوق التجهيز لفك العزلة عنها ؟ أثناء عملية اصلاح طريق الرابط بين دوار فلغوس ودوار فيكري ( أرشيف)

حسب مصادر جريدة "أنفاس بريس"فقد وجهت جمعية أنزيغ للتنمية البشرية والتضامن بدوار نزيغ بإقليم تارودانت قبيلة أكنسان بجماعة سيدي عبد الله أوسعيد رسالة إلى المفتشية العامة لوزارة الداخلية والمديرية العامة للجماعات المحلية وعامل الاقليم تطالب من خلالها " إيجاد الحل المنصف للساكنة التي تعاني الكثير من المشاكل لغياب طريق ولو غير معبدة ( بالتوفنة) تربط بين دوار فلغوس ودوار تيموين مرورا بإحدى عشر دوارا".

وأوضحت شكاية الجمعية على أن الجماعة القروية لسيدي عبد الله أوسعيد "تعتزم إدراج الطريق لمسافة محدودة وبمنطق لا تشاركي يساهم في حرمان هذه الدواوير من البنية الأساسية وفك العزلة عليها التي استمرت لعقود طويلة تعاقب خلالها مجموعة من رؤساء الجماعات دون رفع المعاناة الكثيرة للساكنة التي تتمثل في انقطاع الطريق الحالية والتي لا يتجاوز عرضها متران مع وجود حافة على طولها بسبب الأمطار، مما يتسبب في العديد من المشاكل الاجتماعية من بينها استمرار الهدر المدرسي، وصعوبة الولوج إلى الخدمات الصحية خاصة بالنسبة للنساء الحوامل".

وحسب نفس المصادر فقد طالبت الجمعية إلغاء "الصفقة الثانية التي تم الإعلان عنها تحت طلب عروض مفتوح رقمSAOS/2018/01 المتعلق ببناء الشطر 1 من المقطع الطرقي الرابط بين دوار فلغوس ودوار فيكري على طول 2,5 كلم." هذه الصفقة في طور الالتزام (الأشغال المبرمجة: توسيع الطريق على طول 2,5 كلم وعرض 7 متر وتعبيد 3.321 كلم على عرض 4 متر من أصل 6,6 كلم كطول لهذه الطريق).

وأكدت الشكاية على توقيف الصفقة قبل الشروع في الأشغال "لما قد تلحقه من حيف بالساكنة ككل بحيث أنه إن تم إنجاز هذه الصفقة بتعبيد الطريق إلى حدود دوار فيكري فقط، وهو الدوار الأول في هذا المسلك سيترتب معه حرمان باقي سكان الدواوير العشر المتبقية (10دواوير) من الربط بالشبكة الطرقية". وعلى هذا الأساس تصر الجمعية على مطلبها المتعلق بضرورة"تدخل الجهات المعنية لدى الجماعة من أجل أن تلبي الصفقة حاجة الساكنة في توسعة الطريق بأكملها لتشمل جميع الدواوير بدل تعبيدها لمسافة لا تتعدى دوار واحد.". مع العلم تقول جمعية أنزيغ للتنمية البشرية والتضامن أن الصفقة الأولى بدورها "استثنت هذه الدواوير وهي مسجلة تحت طلب عروض مفتوح رقمILDH/2017/03 المتعلق ببناء المسلك الطرقي الرابط بين دوار فلغوس ، ودوار تيموين على طول 6,6كلم بالجماعةالترابية المذكورةبإقليم تارودانت، في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي والتي انتهت أشغالها".

وعبرت ذات الجمعية عن قلقها وتخوفها من مباشرة أشغال الصفقة بالشكل المطروح من طرف الجماعة مع العلم أن اعتمادات الصفقة برمجة كقرض من صندوق التجهيز الجماعي (FEC) مما سوف يحول دون إتمام أشغال الأشطر المتبقية إلى حين إتمام سداد القرض"