الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

مشروع التطبيب عن بعد يبدأ من أنفكو و إملشيل بعمالة ميدلت

مشروع التطبيب عن بعد يبدأ من أنفكو و إملشيل بعمالة ميدلت من صور إشراف العامل سوالي على انطلاقة المشروع

  أشرف عثمان سوالي، عامل إقليم ميدلت، يوم الاثنين 22 أكتوبر 2018 بأنفكو و إملشيل مرفوقا بالكاتب العام للعمالة، ورؤساء المصالح الأمنية، ومدير مديرية المستشفيات بوزارة الصحة، ورئيس جامعة محمد السادس لعلوم الصحة، و الرئيس التنفيذي للشركة المغربية للتطبيب عن بعد، والمندوبة الاقليمية للصحة، والسلطات المحلية، والمنتخبين وممثلي فعاليات المجتمع المدني على إعطاء الانطلاقة لمشروع التطبيب عن البعد المنظم بموجب المرسوم الوزاري رقم13-131.

   ويندرج هذا المشروع في إطار دعم الولوج إلى الخدمات الطبية المتخصصة بالمناطق النائية والمناطق المعزولة التي تعاني من الخصاص خاصة على مستوى الموارد البشرية، ورغبة في توظيف التقدم الحاصل في آليات وتقنيات التواصل لتوفير الخدمات الطبية المتخصصة، وتسهيل الاستشارات الطبية المتخصصة عن بعد.

   وخلال هذه المراسيم قدمت إلى العامل والوفد المرافق له شروحات حول أهداف وفلسفة مشروع التطبيب عن بعد والتي تتمثل في وضع تشخيص أو طلب رأي متخصص أو التحضير لقرار علاجي أو إنجاز خدمات أو أعمال علاجية أو تتبع حالات المرضى، أو التأطير والتكوين السريري لمهني الصحة.

   وسيساهم هذا المشروع في تقديم خدمات جليلة لفائدة ساكنة منطقة أنفكو – جماعة أنمزي-قيادة أكديم و إملشيل التي تعاني خصاصا مهما على مستوى المؤسسات الصحية والأطر الطبية. فضلا عن دوره في تمكين مهنيى الصحة من المعلومات الضرورية للتتبع الطبي للمريض، وعند الاقتضاء اتخاذ القرارات المتعلقة بالتكفل به، ويمكن أن تسجل المعلومات وترسل بكيفية أتوماتيكية أو من قبل المريض نفسه أو مهني الصحة. كما أن هذه الآلية ستساعد المهنيين من التماس رأي مهني أخر أو عدة مهنيين بالنظر إلى تكوينهم أو كفاءتهم الخاصة. وذلك بناء على المعلومات المتوفرة حول المريض.

وفي هذا الإطار عبرت الساكنة المحلية عن سعادتها بهذا المشروع، الذي يعتبر قيمة مضافة في مسلسل النهوض بالأوضاع الصحية الخاصة بها من خلال تسهيل الوصول إلى العلاج والرعاية الصحية اعتمادا على تقنية المعلومات المتطورة.