الخميس 18 إبريل 2024
مجتمع

بنسليمان.. موظفو جماعة "أولاد زيان" يشتغلون يوم الأحد بترخيص سابق من إدريس البصري

بنسليمان.. موظفو جماعة "أولاد زيان" يشتغلون يوم الأحد بترخيص سابق من إدريس البصري الراحل مصطفى عكاشة، الرئيس السابق لمجلس المستشارين مع مشهد من عمالة بنسليمان

إلى حدود يوم الأحد 21 أكتوبر 2018 يلتزم موظفو جماعة اولاد زيان، المعروفة إداريا بجماعة موالين الواد، بمكاتبهم لمد ساكنة المنطقة بما يحتاجونه من وثائق، من شواهد الازدياد وشواهد الإقامة... وعمل هؤلاء الموظفين يوم الأحد يتم منذ عهد وزير الداخلية الأسبق (إدريس البصري)، وفق قرار مكتوب، وذلك استجابة لملتمس سبق أن تقدم به حينذاك مصطفى عكاشة، الرئيس السابق لمجلس المستشارين، والذي كان في الوقت نفسه رئيسا لجماعة موالين الواد.. والهدف من هذا الملتمس هو تسهيل مهام الساكنة في الحصول على الوثائق يوم الأحد، الذي يصادف يوم السوق الأسبوعي، المعروف "بحد أولاد زيان". وتم التفكير كذلك في مصلحة المواطنين، فكيف لموظف يشتغل يوم الأحد وهو يوم يخصص لراحته وفق مواثيق التشغيل المغربية والعالمية. ولهذا السبب تم الترخيص للموظفين بنفس الجماعة بالعمل يوم الأحد والخلود للراحة يوم الاثنين.

إلى هذا الحد يمكن اعتبار الأمر عاديا، لكن الجانب الذي تطرح بشأنه تساؤلات قانونية يرتبط بالتساؤل التالي: إذا سجلت حادثة سير لأحد الموظفين، ما هي التبعات القانونية وهو يشتغل يوم عطلة؟ سؤال يبقى عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية الحالي، هو الوحيد المؤهل للإجابة عنه.. والأكيد أنه لا علم له بأن جماعة تشتغل يوم الأحد وكأنها في يوم عمل عادي.