الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

ملف استعجالي على طاولة القضاء: مصير رئيس بلدية الكارة سيتحدد اليوم الاثنين

ملف استعجالي على طاولة القضاء: مصير رئيس بلدية الكارة سيتحدد اليوم الاثنين نورالدين أوعبو عامل برشيد (يسارا) ومحمد مكرم رئيس بلدية الكارة

من المقرر أن تصدر اليوم المحكمة الإدارية حكمها في الملف الاستعجالي المرتبط بإقالة رئيس بلدية الكارة، محمد مكرم، وذلك عقب الدعوة التي تقدم بها عامل برشيد نور الدين أوعبو، إلا أن هذ الملف يختلف عن الملفات الأخرى المرتبطة بنفس الموضوع وفق مقتضيات الفصل70. وسبب الاختلاف كان وفق اختيار عامل برشيد الذي تقدم بطلب إدراج نقطة الإقالة بدلا من الإقالة، وهي خطوة تسير في نفس الاتجاه، إلا أنه ستجهل منهجية الإقالة التي تسير ببطء كبير، خاصة وأن المسار الإداري ببلدية الكارة شبه متوقف بالنظر للصراعات الطاحنة بين الرئيس والمعارضة.

إن قرار المحكمة في الملف الاستعجالي المشار إليه من شأنه رسم المسار الحقيقي لاتجاه إقالة رئيس بلدية الكارة، خاصة وأن فريق المعارضة حافظ على تلاحم عناصره المتشكلة في 23 مستشارا من أصل27. وهذه الأغلبية الكاملة للمعارضة تبقى مؤهلة لإقالة الرئيس وفق مقتضيات الفصل 70. وكيفما كان مسار المساطر المتبعة.

وسبق للمعارضة أن بررت موقفها لساكنة الكارة معللة طلب الإقالة بأسباب انفراد الرئيس باتخاذ كل القرارات داخل البلدية وتهميش كل اللجن وتعطيل مساطر إدارية تهم مجالات متعددة تخدم المجال التنموي للمدينة، معتبرين أن مدينة الكارة واحدة من المدن المغربية التي لم تواكب ركب التنمية وعلى كل الواجهات.