الجمعة 26 إبريل 2024
سياسة

الملك محمد السادس يشدد على مكانة العمل التضامني في تحسين الوضع الاجتماعي للمغاربة

الملك محمد السادس يشدد على مكانة العمل التضامني في تحسين الوضع الاجتماعي للمغاربة الملك محمد السادس

قال الملك محمد السادس بأن التعبئة الوطنية والعمل الجماعي يتطلبان توفر مناخ سليم وتعزيز التضامن بين مختلف الشرائح الاجتماعية، مردفا في خطابه اليوم، الجمعة 12 أكتوبر 2018، بقبة البرلمان، أن ذلك "ما نهدف إلى تحقيقه من خلال الإصلاحات والتدابير الاقتصادية والاجتماعية من أجل تحسين ظروف العيش المشترك  بين جميع المغاربة وللحد من الفوارق الاجتماعية والمجالية".

وشدد الملك محمد السادس بالمناسبة عينها، على أن المغرب كان وسيظل أرض التضامن والتماسك الاجتماعي داخل الأسرة الواحدة والحي الواحد، بل وفي المجتمع بصفة عامة. بحيث لا تقتصر روابط الوحدة والتماسك بين المغاربة فقط على المظاهر، ولكن تنبع من قيم الأخوة والوئام المتجدرة في القلوب. وعليه، يضيف الملك، "حريصون على تعزيز هذه الروابط سواء عبر اعتماد سياسات اجتماعية ناجعة  أو تسهيل وتشجيع المساهمات التضامنية".

وفي السياق ذاته، دعا الملك محمد السادس إلى تبسيط المساطر وتشجيع مختلف أشكال التبرع والتطوع والأعمال الخيرية ودعم المبادرات الاجتماعية والمقاولات المواطنة. كما ينبغي، بحسب الخطاب الملكي، وضع آليات للنهوض بأوضاع االميدان الاجتماعي والمساهمة في تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين سواء في إطار المسؤولية المجتمعية للمقاولة أو من خلال إطلاق شراكات بين القطاعين العام والخاص.