الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

استنكار نقابة التعليم العالي لعملية تدبير ولوج مسالك الماستر بفاس

استنكار نقابة التعليم العالي لعملية تدبير ولوج مسالك الماستر بفاس صورة أرشيفية

على إثر الاحتقان الذي عرفته عملية تدبير ولوج مسالك الماستر وما تلا ذلك من تأثير غير مبرر فيما يتعلق بالإفراج عن النتائج الكتابية ومحاضرها ولوائح الطلبة المدعوين لاجتياز المباريات الشفوية لعدد من مسالك الماستر، أصدر المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمدينة فاس بيانا ثمن الرسالة المؤرخة بتاريخ 20 شتنبر 2018 التي تناولت "رفض الطريقة التي يتم بها تدبير مسلسل ولوج هذه المسالك حيث تنطوي على ازدراء الأساتذة أعضاء الفرق البيداغوجية والمنسقين وعلى المساس باستقلاليتهم البيداغوجية التي تشكل اللحمة الأساس لهذه المسالك..".

كما أعلن البيان عن تضامنه اللامشروط "مع منسقي هذه المسالك وفرقها البيداغوجية دفاعا عن استقلالية الشأن البيداغوجي واستقلالية المؤسسة الجامعية". معلنا عن تحفظه بخصوص "ممارسات إدارة الكلية فيما يتعلق بتدبير مراحل ولوج مسالك الماستر، ورفضها الإفراج عن النتائج الكتابية ومحاضرها ولوائح الطلبة المدعوين لاجتياز الشفوي مما يترتب عنه من تأخير غير مبرر، مما قد يترتب عنه إفشال هذه العملية برمتها والعبث بمصالح  الطلبة المعنيين".

وفي نفس السياق استنكر البيان "التدخل المباشر لرئاسة الجامعة عبر مراسلات لا ترقى إلى قرارات إدارية ملزمة، مما يجعلها مشوبة بالغموض وسيلة طيعة للمساس بالضوابط القانونية المتعلقة بالشأن البيداغوجي الذي يعتبر اختصاصا حصريا للمؤسسة والفرق البيداغوجية".

وطالب المكتب المحلي "رئيس المؤسسة بإيجاد مخرج لحالة الاحتقان هذه، وضمان السير العادي للمسالك المعنية صيانة لمصلحة الطلبة"، فضلا عن توجيهه تحية للأساتذة "المنسقين وأعضاء الفرق البيداغوجية على تشبثهم بثوابت الشأن البيداغوجي واستقلاليته عن الشأن الإداري حفاظا على المصداقية القانونية والبيداغوجية لتكوينات الماستر والشهادات المترتبة عنها".

وفي ختام البيان نددت النقابة "بالحملة العشواء التي تستهدف كرامة وسمعة الأستاذ الجامعي والمؤسسة الجامعية ككل".