الخميس 28 مارس 2024
سياسة

رضا الفلاح:إيران تحاول استغلال ورقة البوليساريو لإبعاد المغرب عن عمقه الخليجي

رضا الفلاح:إيران تحاول استغلال ورقة البوليساريو لإبعاد المغرب عن عمقه الخليجي ذ. رضا الفلاح، يتوسط، حسن نصر الله، زعيم حزب الله ،وابراهيم غالي ( يسارا)

يرى رضا الفلاح، أستاذ القانون الدولي بجامعة ابن زهر بأكادير، أن إيران طورت أذرعا استخباراتية تحت غطاء دعوي أو ثقافي وتحت غطاء إيديولوجي في عدة عواصم إفريقية وأوروبية. وأشار الفلاح، في حوار مع "أنفاس بريس"، إلى أن هذه الأذرع انكشفت بشكل واضح في المغرب من خلال تورطها في دعم جبهة البوليساريو عبر حزب الله بالأسلحة والعتاد.

+كيف تنظر الى تنامي الدور الإيراني في المنطقة العربية، علما أن العديد من المراقبين يسجلون أن تحركات إيران بالمنطقة أضحت مثار الكثير من السخط والغضب من طرف عدد من الدول والحكومات خصوصا بعد تورطها في دعم بعض الميليشيات التي تهدد استقرار المنطقة ؟

++من المعلوم أن النظام الإيراني يخضع لإيديولوجية الثورة الإسلامية والتي تقوم على نظام ولاية الفقيه، حيث تبدي إيران حرصا كبيرا على نشر إيديولوجيتها ونشر المذهب الشيعي، وهو ما يبدو واضحا في السياسة الخارجية الإيرانية. الأكثر من ذلك، تم إدراج تصدير الثورة ضمن بنود الدستور الإيراني، ومن أهداف السياسة الخارجية الإيرانية كسب الولاء المذهبي عبر العمل الإستخباراتي في المحيط الإقليمي لإيران، وتعدى ذلك ليسمل اليوم أوروبا وشمال إفريقيا ودول إفريقيا جنوب الصحراء. وقد لاحظنا في السنين الأخيرة أن النظام الإيراني يسعى إلى توطيد النفوذ الديني والسياسي، كما لاحظنا، أنه بعد غزو العراق من طرف الولايات المتحدة الأمريكية وما تلا ذلك من تحولات سياسية في هذا البلد، أن إيران أضحت هي المستفيدة الأولى من الحالة المتردية بالعراق، حيث بسطت نفوذها في أوصال الدولة العراقية.إذ لا يخفى على أحد مدى تبعية السياسيين العراقيين وأصحاب القرار في العراق وارتباطهم بشكل كبير بالأجندة الإيرانية وبالسياسة الخارجية الإيرانية. هذا بالإضافة الى ما يحصل في سوريا، حيث ساهم النظام الإيراني بطريقة مباشرة في نصرة نظام بشار الأسد في حربه ضد الجماعات المسلحة التي انتشرت في سوريا ، كما دعمته بطريقة غير مباشرة عبر حزب الله اللبناني، ويكفينا أن نستحضر أن قادة من الحرس الثوري الإيراني لقوا حتفهم في سوريا، والآن بعد نهاية الحرب واسترجاع الأمن في سوريا، فأعتقد أن الدولة السورية في المستقبل ستكون مرتبطة بالنظام الإيراني.

+هل تورط إيران في سوريا هو الذي جعلها تبحث عن زعزعة استقرار بلدان الخليج من خلال دعم ميليشيات الحوثي باليمن ؟

++إيران تلعب على ثلاث واجهات في تماس مباشر مع المنطقة الخليجية، وهي سوريا والعراق واليمن على وجه الخصوص، وهذا يعطي الإنطباع بوجود استراتيجية أكبر لدى إيران هي قيد التنفيذ من أجل الهيمنة الإقليمية على المنطقة وكسب أنظمة خليجية مؤيدة للنظام الداخلي الإيراني، لأن النظام الداخلي الإيراني يعاني من أزمة خانقة بفعل العقوبات الإقتصادية الأمريكية، لدرجة أن بعض الشركات الكبرى التي كانت تستعد لإبرام صفقات مع إيران انسحبت خشية العقوبات الأمريكية. ونذكر من بينها شركة " طوطال "، شركة " بيجو "، ولو أن الإتحاد الأوروبي يحاول العودة الى إيران عبر بوابة الكيان المالي من خلال عدم استعمال الدولار.

+ماذا عن تورط إيران وحزب الله في دعم جبهة البوليساريو، هل هي محاولة من قبلها لإبتزاز المغرب المعروف بكونه حليفا استراتيجيا لبلدان الخليج؟

++تماما..وكما تعلم فإيران طورت أذرعا استخباراتية تحت غطاء دعوي أو ثقافي وتحت غطاء إيديولوجي في عدة عواصم إفريقية وأوروبية. هذه الأذرع انكشفت بشكل واضح اليوم، ففي المغرب انكشف دعم إيران لجبهة البوليساريو عبر حزب الله بالأسلحة والعتاد، كما لاحظنا ما حصل في موريتانيا، حيث كان هناك رد فعل رسمي إزاء أنشطة شيعية مريبة من طرف بعض الأشخاص، وبالجزائر تم منذ أسبوع طرد أمير الموساوي المستشار في الشؤون الثقافية بالسفارة الإيرانية بالجزائر بسبب تورطه في أنشطة تهدد الأمن الجزائري، وقبل يومين في فرنسا ألقت السلطات على الإيراني يحي قواسمي. إذن ما يمكن قوله اليوم هو أن مختلف أذرع إيران أصبحت مكشوفة أمام الجميع.

فيما يتعلق بقضية الصحراء المغربية، فإيران سعت وتسعى عبر قنواتها الإستخباراتية الى التدخل في هذا الشأن والى محاولة اللعب بهذه الورقة للتأثير في مواقف المغرب ولدفعه إلى اتخاذ مواقف معينة.إلا أن المغرب له سياسة خارجية واضحة فيما يتعلق بالعلاقات مع دول الخليج التي يجمعه معها تحالف استراتيجي وعلاقات راسخة وإن كان لايريد أن يخسر بصفة نهائية علاقة مستقبلية مع إيران حيث تبقى القنوات غير الرسمية دائمة موجودة مع إيران، رغم أن كل الأدلة وكل البراهين اليوم تشير الى تورط إيران في التدخل في الشؤون الداخلية للمغرب، وما يحدث اليوم من توثر بين إيران وعدد من البلدان يؤشر على عزلة يعيشها النظام الإيراني.

+ماهو المطلوب من الدول العربية لمحاصرة المد الإيراني في المنطقة؟

++المطلوب الآن وقف النزيف..هناك نزيف تشهده العديد من الدول العربية التي أصبحت تابعة للنظام الإيراني وينبغي محاصرة كل الأذرع والقنوات الإيرانية في السعودية والإمارات والبحرين ومصر والجزائر وتونس وكشفها. اليوم المنطقة العربية تعيش انقسامات والتي ستزداد حدتها بسبب المد الشيعي وستكون له تداعيات أمنية جد سلبية على كل المنطقة.