الجمعة 19 إبريل 2024
اقتصاد

المجمع الشريف للفوسفاط يشرع في استخدام نظام "سولفاسيد" لتخفيض انبعاث الغازات

المجمع الشريف للفوسفاط يشرع في استخدام نظام "سولفاسيد" لتخفيض انبعاث الغازات المنصة الصناعية بالجرف الأصفر

شرعت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط OCP، في استخدام نظام "سولفاسيد" على مستوى المنصة الصناعية للجرف الأصفر وآسفي. إذ تمكن هذه التقنية، التي تعتبر حلا مبتكرا لتخفيض البصمة البيئية، من امتلاك تقنية مبتكرة تساهم في تخفيض هام لانبعاثات ثاني أوكسيد الكبريت SO2، وبالفعل فإن الأداء البيئي المسجل تجاوز بكثير المعايير الأكثر صرامة في العالم.

بالجرف الأصفر، استخدمت المجموعة تقنية سولفاسيد على مستوى خطين لإنتاج الحامض الكبريتي، فيما سيتم نشر هذه التقنية على مستوى موقع آسفي حيث انطلقت مرحلة البناء.

وتطلب هذا النظام الجديد، الذي يمكن القول أنه يشكل سابقة في صناعة حامض الكبريت، استثمارا بقيمة 550 مليون درهم، وهو يمثل نقطة تحول تاريخية فيما يخص تخفيض انبعاث الغازات بنسبة 98 في المائة.

ويدخل برنامج سولفاسيد في إطار تفعيل طموح الريادة البيئية والاقتصاد الدائري لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، ويتوقع لاحقا تنفيذ العديد من الابتكارات ومشاريع التميز البيئي.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الإنجاز التكنولوجي جاء كثمرة شراكة بين مجموعة OCP والشركة التي وفرت هذه التقنية، ويتعلق الأمر بشركة متعددة الجنسية تتوفر على خبرة كبيرة في ميدان معالجة النفايات الغازية، كما تم تدعيم هذه الشراكة من خلال خبرة فرق OCP في مجال إنتاج حامض الكبريت.