الثلاثاء 18 ديسمبر 2018
خارج الحدود

أردوغان يعترف بارتكاب "العيب الأكبر": طائرة قطر هي "تبرع" من أميرها

أردوغان يعترف بارتكاب "العيب الأكبر": طائرة قطر هي "تبرع" من أميرها الطائرة القطرية التي تبرع بها تميم لأردوغان

اعترف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بحصوله على طائرة فاخرة كـ "تبرع" من أمير قطر، لينهي بذلك حيرة زعيم المعارضة الذي تساءل عما إذا كان رئيس البلاد ارتكب "عيبا كبيرا" بشرائها، أم قبلها كهدية وهو ما عدَّه "عيبا أكبر".

وقال كليجدار أوغلو، زعيم المعارضة التركية، في اجتماع لمجلس حزب الشعب الجمهوري المعارض، السبت، في حديث موجه لأردوغان: "لو كنت أنت من اشترى الطائرة فهذا عيب كبير، وإن أُهدِيت لك فهو عيب أكبر أن يهديك أحد طائرة مستعملة، فلا يحق لأحد أن يلعب بشرف تركيا، ورئيسها لا يمكن أن يطوف العالم بطائرة هدية".

وارتكب أردوغان إذن "العيب الأكبر"، بحسب وصف  كليجدار أوغلو، بعد أن أقرّ الرئيس التركي في تصريحات للصحفيين، أثناء رحلة عودته من أذربيجان إن "أمير قطر تبرع بالطائرة، بعد أن عَلِم بأن تركيا أبدت اهتماما بشرائها".

وفي الأسبوع الماضي، ذكرت محطة "تي.آر.تي" الإخبارية الرسمية، أن أمير قطر تميم بن حمد آل ثان، أهدى أردوغان طائرة قالت وسائل إعلام تركية إنها من طراز "بوينج 747"، ما فجر انتقادات واسعة من قبل المعارضة التركية.

وأشار الرئيس التركي إلى الطائرة التي تقدر بنحو 500 مليون دولار "تخضع الآن لإعادة الطلاء، وبمجرد انتهاء ذلك، سنسافر على متنها. لكنكم ستستقلون طائرة مملوكة للجمهورية التركية.. وليست طائرتي".

وتتسع الطائرة القصر، كما لقبت في وسائل الإعلام التركية، لنقل 400 راكب، وتم تعديلها لتقل 76 شخصا فقط.

وتعاني تركيا من انخفاض حاد في قيمة العملة، وسط توقعات بانكماش اقتصادي حاد؛ ما جعل إبداء أردوغان رغبته في شراء الطائرة القصر محل انتقادات حادة.