الأحد 23 سبتمبر 2018
سياسة

الوصايا العشر للقطاع الطلابي لحزب الطليعة

الوصايا العشر للقطاع الطلابي لحزب الطليعة اللجنة الوطنية للقطاع الطلابي الطليعي
عقدت اللجنة الوطنية للقطاع الطلابي الطليعي دورة الشهيد عبد الله موناصير، وذلك يوم السبت 8سبتمبر2018 بالمحمدية. 
وحسب البيان الذي توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه، فقد تدارست اللجنة الوطنية للطلبة الطليعين خلال هذا الاجتماع الوضع الدولي و الإقليمي و الوطني.
وأعلنت اللجنة الوطنية للقطاع الطلابي الطليعي في بيانها الختامي عن مواقفها إزاء كل القضايا التي ناقشتها في 10 نقط كالتالي :
1- تحيي المقاومة الباسلة في كل من لبنان و سوريا وفلسطين على صمودها و استبسالها التاريخي في الدفاع عن أوطانها بصفة خاصة وحلم الوطن العربي بصفة عامة .
2- دعوتها للشعب الفلسطيني و فصائل المقاومة و قواه الحية إلى رص و توحيد الصفوف و تكثيف العمل إلى مواجهة الاحتلال الصهيوني و حلفائه الأمريكيين و الرجعيات العربانية. 
3- تدعو إلى وقف العدوان و جرائهم التحالف على الشعب اليمني وتدعو إلى متابعة و محاسبة مجرمي الحرب.
4- تدين المقاربة الأمنية والأساليب القمعية التي ينهجها النظام في حق نضالات كافة الحركات الاحتجاجية وعلى رأسها حراك الريف و جرادة، و كذا الحركة الطلابية و المعطلين 
5- تطالب بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين بالمغرب معتقلي الحراك الشعبي كما ندين بشدة الهجمة الشرسة التي يشنها النظام القائم على المواقع الجامعية وعلى موقع ظهر المهراز،حيث تم اعتقال أزيد من أربع طلبة مع بداية الدخول الجامعي.
6- الإشادة بحملة المقاطعة الشعبية الناجحة لبعض رموز الاحتكار و الريع في المغرب كشكل آخر من أشكال الاحتجاج السلمي الفعال و الراقي الجامعي.
7-دعوتنا إلى التراجع عن قانون التجنيد الإجباري في صيغته الحالية والمطالبة بخدمة مدنية اجتماعية عمومية، تنتشل الشباب من البطالة وتضمن تكوينا ملائماً يطور مواهبه وميولاته ويضمن مستقبل وكرامة عيش شابات وشبان المغرب دون أي إقصاء أو تمييز
8-نطالب بالتراجع عن كافة المقررات الهادفة إلى خوصصة التعليم العمومي من قبيل مشروع قانون الإطار 17.51و فتح نقاش وطني ديمقراطي جاد و مسؤول مع كافة الفاعلين من هيئات و منظمات مدني وعموم الشعب المغربي
9- تدعو كل المكونات النقابية و السياسية و المدنية الديمقراطية و التقدمية وكافة الفصائل اليسارية وعموم المغاربة الغيورين على الجامعة لتوحيد العمل و الجهود لإسقاط كل المخططات و القرارات الرامية لضرب مجانية التعليم و التعليم العالي خصوصا
10-دعوتنا كل الفصائل الديمقراطية التقدمية إلى فعل وعمل وحدوي في سبيل إعادة بناء حركة طلابية قوية و منظمة بمضمون كفاحي و ثوري.