الاثنين 19 نوفمبر 2018
اقتصاد

"جيزا" توقع عقدا للهندسة وإدارة مشروع في مجال الطاقة بالبنين

"جيزا" توقع عقدا للهندسة وإدارة مشروع في مجال الطاقة بالبنين
وقعت شركة جاكوبس للھندسة "جیزا"، وهي ثمرة شراكة بين مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط والشركة الأمريكية جاكوبس للهندسة، عقدا كمسؤول عن المشروع بالتفویض مع حساب تحدي الألفیة البنین 2 للفترة الممتدة ما بین 2017 و 2021.یسمح ھذا الاتفاق الثاني ( اتفاق منح الھبة) والذي تبلغ قیمته 403 ملیون دولار بما في ذلك 375 ملیون كھبة أمریكیة، بتمویل برنامج تولید الطاقة الكھربائیة والتي تھدف إلى تعزیز الإنتاجیة والتوزیع وكذا زیادة فرص النمو الاقتصادي عبر تلبیة حاجیات البلد فیما یخص البنیة التحتیة لتولید وتعزیز الطاقة الكھربائیة بما في ذلك تزوید الكھرباء للأسر المعوزة الغیر مستفیدة من ھذه الخدمات.
یشمل البرنامج الإجمالي أربعة مشاریع تضم إصلاح السیاسات والتعزیز المؤسساتي، إنتاج الكھرباء، توزیع الكھرباء، إضافة إلى إمكانیة الحصول على الكھرباء خارج إطار الشبكة. كما یھدف مشروع إنتاج الطاقة الكھربائیة إلى زیادة مجموع القدرة الطاقیة المتوفرة بالبنین إلى حوالي 46 میجاواط أي ما یعادل 20 في المائة من الحاجة الحالیة للبلاد في فترة الذروة مما سیخفض نسبة الاعتماد على الموارد الخارجية.
ویضم البرنامج كذلك بناء أربع محطات للطاقة الشمسیة، خطوط جدیدة لنقل الكھرباء ومحطات فرعیة فضلا عن إنشاء أول مركز وطني للتحكم و توزیع الطاقة. وستتكفل "جیزا" بصفتھا مستشارا لإدارة المشروع بالإشراف العام ومراقبة النشاطات والفحص والموافقة على تقاریر الدراسات وكذا إدارة أعمال البناء. كما ستنسق "جیزا"، في إطار تنفید مھمتھا، بشكل وثیق مع مختلف الوزارات والوكالات الحكومیة بالبنین فضلا عن شركة البنین للطاقة الكھربائیة وكذا مجموعة البنین للكهرباء.
نبذة عن مجموعة "جيزا"
تعتبر جاكوبس للھندسة (جیزا) أكبر مجموعة للھندسة بالمغرب وإفریقیا وھي مشروع مشترك بین المجمع الشریف للفوسفاط، الرائد العالمي في سوق الفوسفاط ومشتقاته، والمجموعة الأمریكیة "جاكوبس"، واحد من أھم مقدمي الخدمات التقنیة والمھنیة وفي مجال التشیید والبناء. وتوفر "جیزا"، الشركة المختصة في الھندسة والتعمیر والاستشارة وإدارة المشاریع، سلسلة كاملة من الخدمات تغطي جمیع مراحل المشاریع من تحلیل الاحتیاجات ودراسة الجدوى إلى إدارة البناء وتوفیر الدعم خلال
مرحلة التشغیل أو الصیانة.
تتوفر "جیزا" على مكاتب بكل من الدار البیضاء ، الرباط، أبدجان، أدیس أبابا، لایكلاند بالولایات المتحدة وكوطونو بالبنین؛ وتعمل "جیزا" بالعدید من المجالات خاصة، الفوسفاط، المناجم والمعادن، البنیة التحتیة للنقل، المنشآت الھندسیة، الصرف الصحي، الماء والبیئة، والطاقة والمباني.. ویبلغ عدد العاملین بھا 1700 شخص.
وفي إطار استراتیجیتھا القاریة، فتحت "جیزا" العدید من المكاتب بكل من ساحل العاج، السینغال، غینیا، إثیوبیا، رواندا وتونس.