السبت 22 سبتمبر 2018
اقتصاد

هذه هي الإكراهات التي تواجه فلاحي الكروم ببوزنيقة

هذه هي الإكراهات التي تواجه فلاحي الكروم ببوزنيقة سعيد الزايدي يسلم هدية تذكارية لعامل بنسليمان سمير اليزيدي
خلال كلمته الافتتاحية بمناسبة الدورة 11لموسم العنب؛ أكد سعيد الزايدي أن منطقة بوزنيقة عامة والشراط بالتحديد، ستظل رائدة في إنتاج مادة العنب،بحيث أن المساحة الإجمالية تصل حاليا إلى أكثر من 280هكتارا، وان هناك برنامج مستقبلي بشراكة مع وزارة الفلاحة للرفع من مساحة هذا المنتوج على اعتبار أن مردوديته لدى الفلاحين مربحة بنسبة جد هامة مقارنة مع انتاج الحبوب والقطاني..
وأضاف الزايدي"لا ننكر أن هناك بعض الاكراهات التي تعترض فلاحي الكروم بصفة عامة ولكن مجهودات المديرية الإقليمية جد كبيرة لتحقيق مكاسب جديدة لفلاحي هذا المنتوج الهام... فضلا، عن مستجدات الفلاحة العصرية والتي تتطلب توعية جديدة تهم المتابعة المتواصلة والأدوية والحفاظ على أنواع متميزة من العنب يبقي الإقبال عليها متزايدا داخل المغرب وخارجه،وفي آخر كلمته نوه سعيد الزايدي بالوفد الذي حضر افتتاح الدورة11 معربا عن المجهودات المبذولة من أجل ان تكون الدورة الحالية محفوفة بكل مكونات النجاح.... "
في نفس السياق تحدث محمد العمري أحد الخبراء المحليين بمنتوج العنب عن اصطدام فلاحي الكروم هذا الموسم بمشكلين هامين،الأول يتعلق بحالة البرودة التي ميزت طقس السنة التي ودعناها، والبرودة التي تشكل محنة حقيقة للعنب الذي يزهر وينتج أكثر، كلما كان الطقس معتدلا ودرجة الحرارة تقارب العشرين،المشكل الثاني يهم التسويق،بحيث أن عدم تلاحم الفلاحين فيما بينهم علي هذه الواجهة يجعل المضاربين أكثر استفادة من الفلاح والمنتج بصفة عامة،لذا فإننا من الآن بصدد إحداث جمعية لمنتجي الكروم سيكون دورها الأساسي في إنجاح عملية التسويق أملا في الحفاظ علي مصالح الفلاح وأن لا يكون البيع بأبخس الأثمان.... " نشير في الأخير ان الوفد الذي حضر حفل الافتتاح يتكون من أسماء وازنة اغلبهم من المكتب السياسي للتقدم والاشتراكية. ووالي الدارالبيضاء-سطات ورئيس الجهة وعامل بنسليمان والمنتخبون وضيوف وازنة من رجال الأعمال والفنانين والرياضيين ورجال الإعلام...
الوفد الرسمي الذي حضر افتتاح الدورة11لمهرجان العنب