الثلاثاء 16 أكتوبر 2018
فن وثقافة

جمعية "صورة للفنون والثقافات" ترقى بأطفال المخيمات إلى سمو الإبداع السينمائي

جمعية "صورة للفنون والثقافات" ترقى بأطفال المخيمات إلى سمو الإبداع السينمائي الأستاذة نادية أقرواش، رئيسة الجمعية. ومن إحدى صالات العرض المعنية بالدورة

من منطلق المكانة الهامة التي تحتلها مبادئ المواطنة في البناء القويم لأي مجتمع، وتأسيسا على أن بموت الحس الهوياتي تدفن معه باقي القيم المشكلة لركن عماد الوطن. بادرت جمعية "صورة للفنون والثقافات" إلى تنظيم أيام سينمائية لفائدة أطفال المخيمات الصيفية.  وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين 15 يوليوز و 3 شتنبر 2018.

وفي هذا السياق، أكدت نادية أقرواش، رئيسة الجمعية، على أن هذا الحدث يدخل في صميم الأهداف التي تتغاياها "صورة للفنون والثقافات"، والأولوية التي توليها للأطفال كنشء اليوم ورجال ونساء الغد. مردفة بأن الجمعية وكما هو سابق برامجها تسعى جاهدة إلى توظيف كل ما هو فني إبداعي في سبيل الرقي بالذوق الطفولي في أفق تكوين أجيال قادرة على الوعي التام بالمنتظر منها كشريحة معول عليها مستقبلا، وذلك في اقتناع تام بأن لا يرفع الأوطان سوى مواطنوها.

وتسجل نادية أقرواش بأن ما يزيد عن شهر ونصف الشهر ستكون فرصة للاطلاع على مختلف الأنشطة الموزعة بين ورشات تفاعلية وتعلمية، على أساس اقتناع الجمعية بكون السينما من النشاطات الأساسية داخل المخيمات الصيفية، وأيضا وسيلة جذب بالصورة و الموسيقى للأطفال. إذ بإمكان الصورة أن تكون في خدمة نشر الثقافة السينمائية و التربية على المواطنة، و من خلالها يمكن بعث رسائل ذات قيم فنية جمالية و تربوية أخلاقية .

وتردف نادية أقرواش، بأن هناك مجموعة من الأفلام القصيرة متنوعة المضامين تمت برمجتها، بعد الحرص على حيازتها لمعايير جودة المواضيع و الإنتاج. فضلا عن قربها من مدارك الطفل ومستوى مخياله. هذا، وإلى جانب السعي وراء الرفع من ذوق الأطفال الفني، تقول أقرواش، فإن المناسبة فرصة كذلك حتى يلتقي هؤلاء البراعم مع مخرجي الأفلام من أجل تقريب السينما لهم.

أما فيما يخص الأفلام المبرمجة، فقد أكدت رئيسة الجمعة نادية أقراش على أنها تشمل:

Table de punition

للمخرج عبد اللطيف فضيل (الرباط )

صرخة (Cri) للمخرج سعيد الحسني (الجديدة )

سليمة ( Salima ) للمخرج محمد دباني (وجدة )

- 300 متر موانع  : للمخرج سعيد النظام ( سطات )

- أحلاهما مر : للمخرجة الزهرة خيالي ( مراكش )

- سينما : للمخرج صلاح الدين شعوب  ( سطات )

- أحلام : للمخرج لخضر الحمداوي ( وجدة )

نقمة  Malédiction : للمخرج -مصطفى ديان ( سطات ) .

بقيت الإشارة إلى أن فضاءات ومراكز التخييم الصيفية المعنية بهذه الدورة هي:

المخيم الوطني طماريس

المخيم الوطني الحوزية

المخيم الوطني هرهورة

مخيم القرب الاندلس لعمالة مقاطعات الفداء مرس السلطان

مخيم القرب لعمالة مقاطعات عين الشق الحي الحسني

مخيم القرب بمدينة الجديدة.