السبت 18 مايو 2024
فن وثقافة

تونس.. فنان الكاريكاتير بناجي يبصم على تمثيل أكثر من مشرف للمغرب

 
 
تونس.. فنان الكاريكاتير بناجي يبصم على تمثيل أكثر من مشرف للمغرب

شارك فنان الكاريكاتير المغربي المتميز ناجي بناجي، مؤخرا، في المهرجان العربي الذي أقيم بمدينة الصفاقس التونسية. وهي المناسبة التي جدد فيها بناجي التأكيد على علو كعبه في مجال تخصصه. إذ حظيت أعماله بإعجاب من حضر، وكانت فعلا خير سفير للمغرب هناك.

وفي تعليقه على هذه المساهمة، قال ناجي بناجي بأنها كانت مسؤولية كبيرة على عاتقه، خاصة في ظل وجود فنانين على قدر راقي من الحس الكاريكاتيري. ومع ذلك، يستدرك ممثل المغرب، استطاع إثبات ما يزخر به الأخير من مبدعين على هذا المستوى، شاكرا كل من كانت له يد إن من قريب أو بعيد في تنظيم المهرجان، باعتباره ملتقى ليس من شأنه إلا أن يدعم أواصر تبادل الخبرات والتجارب بين فناني الوطن العربي.

ويذكر بأن المهرجان العربي للكاريكاتير الذي امتدت فعالياته ما بين 2 و 10 دجنبر 2016، شارك فيه إلى جانب ناجي بناجي، كل من الشاذلي بلخامسة، توفيق عمران، وأنيس المحرسي من تونس. وأيضا جورج بهجوري، ودعاء العدل من مصر، بالإضافة إلى علي المندلاوي من العراق، ومنصور البكري (عراقي يعيش في المانيا)، وحسن ادلبي (سوري يعيش في الإمارات)، وجمال لونيس من الجزائر،ثم عماد حجاج من الأردن.

هذا، وعرف المهرجان مجموعة من الفقرات، من بينها معرض جماعي في دار فنون، والذي ضم حوالي 280 لوحة رسم كاريكاتوري للفنانين المشاركين، فضلا عن معرض جماعي في فضاء فنون، وشمل بدوره نحو 220 لوحة. لتبقى من أبرز مبادرات التظاهرة تنظيم معرض للأطفال الذين لم يرضوا أن يكونوا موضوعات لرسوم الفنانين فقط، بل المساهمة كذلك.