الثلاثاء 20 نوفمبر 2018
رياضة

بحسم ركلات الترجيح.. روسيا إلى ربع نهائي المونديال والإسبان في "الآوت"

بحسم ركلات الترجيح.. روسيا إلى ربع نهائي المونديال والإسبان في "الآوت" الحارس الروسي الذي أخرج الإسبان من المونديال

واصل منتخب روسيا، مغامرته في كأس العالم روسيا 2018، وتأهل إلى دور الـ8 بعد إقصاء نظيره الإسباني من الدور الـ16، في المباراة التي أقيمت على ملعب «لوجنيكي».

وحقق المنتخب الروسي فوزا صعبا على الماتادور الإسباني بنتيجة 4-3 بعد الاحتكام إلى ركلات الجزاء الترجيحية عقب انتهاء المباراة بالتعادل الإيجابي 1-1.

وتأهل الدب الروسي إلى دور الـ8، وينتظر الفائز من مباراة كرواتيا والدنمارك والتي ستبدأ بعد قليل..

الشوط الأول

جاءت بداية المباراة هادئة نسبيا مع استحواذ إسباني على الكرة في منتصف ملعب روسيا، واعتمد لاعبي الدب الروسي على التنظيم الدفاعي والاعتماد على الهجمات المرتدة.

وفي الدقيقة 13، تقدم الماتادور الإسباني بهدف على الدب الروسي، سجله المدافع الروسي سيرجي إيجناشيفيتش بالخطأ في مرماه من ركلة حرة أرسلها أسينسيو إلى سيرجيو راموس داخل منطقة الجزاء، ولكن الكرة ترتطم بقدم إيجناشيفيتش وتدخل الشباك.

وحاول لاعبي منتخب روسيا، الاستحواذ على الكرة لتعديل النتيجة إلا أن لاعبي الماتادور استعادوا الاستحواذ على الكرة سريعا بفضل التمريرات القصيرة في منتصف الملعب.

وانحصر اللعب في وسط الملعب، ولم تشهد المباراة حتى الدقيقة 30 أي هجمات خطيرة على مرمى المنتخبين سوا الهدف الذي سجله إيجناشيفيتش.

وفي الدقيقة 36، أضاع أليكساندر جولوفين فرصة تسجيل هدف التعادل لروسيا من هجمة مرتدة منظمة وصلت إلى جولوفين على حدود منطقة الجزاء ليسددها قوية ولكنها افتقدت الدقة لتمر بجانب القائم الأيسر للحارس دي خيا.

وفي الدقيقة 39، احتسب الحكم الهولندي بيورن كويبرس، ركلة جزاء لصالح روسيا بعد ارتطام الكرة في يد المدافع الإسباني بيكيه.

ونفذ أرتيم دزيوبا، ركلة الجزاء قوية على يسار الحارس دايفيد دي خيا الذي ارتمى على الجانب الأيمن لتدخل الكرة إلى الشباك.

واندفع لاعبي منتخب إسبانيا، إلى الهجوم من أجل تسجيل هدف التقدم بعد هدف التعادل الروسي، وظهر المهاجم دييجو كوستا أخيرا في المباراة بعدما أضاع فرصة خطيرة بعد الانفراد بالحارس.

الشوط الثاني

وكشر لاعبي الماتادور الإسباني عن أنيابهم في بداية الشوط الثاني، وفي الدقيقة 46 اخترق كارفخال الجهة اليمنى وأرسل عرضية خطيرة ولكنها مرت من أمام جميع اللاعبين لتصل إلى ألابا في الجهة الأخرى ليلعبها ضعيفة ليتصدى لها بسهولة.

وتراجع لاعبي الدب الروسي إلى مناطقهم الدفاعية للحفاظ على التعادل في ظل اندفاع هجومي من لاعبي الماتادور الإسباني، ونجحوا في إبطال جميع الهجمات الإسبانية.

وفي الدقيقة 58، حاول إيسكو اختراق الدفاع الروسي من الجهة اليسرى بعد المرور من مدافعي روسيا وأرسل عرضية أرضية ولكن الدفاع أخرجها إلى ركلة ركنية.

وفي الدقيقة 84، أنقذ الحارس إيجور أكينفييف مرماه من استقبال الهدف الثاني بعد تسديدة صاروخية من إنييستا من خارج منطقة الجزاء صدها أكينفييف وتتهيأ أمام إيسكو ليسددها قوية ولكن أكينفييف عاد ليتألق من جديد.

الشوط الإضافي الأول

لم تشهد بداية الشوط الإضافي الأول جديد، استحواذ إسباني على الكرة وتراجع روسي إلى مناطقهم الدفاعية، وفي الدقيقة 91 اخترق إيسكو الجهة اليسرى وأرسل عرضية أرضية خطيرة ولكن الدفاع الروسي أخرجها قبل الوصول إلى المهاجم أسبيس.

وشهدت الدقيقة 97، تغيير تاريخي في بطولات كأس العالم بإجراء روسيا التغيير الرابع وذلك لأول مرة في تاريخ العرس العالمي، بإشراك أليكساندر إيروخين بدلا من دالير كوزايي.

وأجرى المدرب فرناندو هييرو، التغيير الرابع للماتادور الإسباني، بإشراك رودريجو مورينو بدلا من ماركو أسينسيو في الدقيقة 104.

الشوط الإضافي الثاني

أضاع البديل رودريجو مورينو، تسجيل الهدف الثاني لإسبانيا في الدقيقة 109، بعد انطلاقه بالكرة في الجهة اليمنى واخترق الدفاع الروسي وسدد كرة قوية صدها الحارس أكينفييف لتتهيأ أمام أسباس لسددها مباشرة ولكن الكرة ترتطم في أحد المدافعين.