الجمعة 29 مارس 2024
رياضة

حصاد الدور الأول لكأس العالم.. خروج ألمانيا ومشاركة باهتة للعرب و الأفارقة

حصاد الدور الأول لكأس العالم.. خروج ألمانيا ومشاركة باهتة للعرب و الأفارقة اليوم "راحة" وغدا تستأنف مجريات الدور الموالي

انتهى دور المجموعات من بطولة كأس العالم المقامة في روسيا، بمفاجأة مدوية بعد خروج حامل اللقب المنتخب الألماني، مع صعود صعب للمنتخب الأرجنتيني إلى دور الـ16 على حساب نيجيريا.

وكان الإقصاء مصير المنتخبات الغربية و الإفريقية،فيما قدم المنتخب المغربي مباراة رائعة ضد المنتخب الإسباني، وظهر بمستوى مذهل، لكن تقنية الفيديو حرمته من الفوز في اللحظات القاتلة وأجبرته على نتيجة التعادل 2-2.

أما المنتخب التونسي حصد 3 نقاط أمام  بنما  بنتيجة 2-1، ليضيف نقاط أخرى للمنتخبات العربية، والتي لم يحالفها الحظ في العبور إلى دور الـ16 من المونديال.

وبالنسبة للمنتخبات الإفريقية، فإن المنتخب النيجيري كان قريبًا من العبور لدور الـ16 من المونديال، لولا الخسارة بهدف قاتل من ماركوس روخو.

بينما المنتخب السنغالي تعرض لخسارة من نظيره الكولومبي بهدف من ياري مينا، وخرج بقاعدة اللعب النظيف بعد أن تساوى في كل شيء مع المنتخب الياباني.

و تميز ليونيل ميسي في مونديال روسيا بعدما أحرز هدف التقدم للأرجنتين ضد نيجيريا بأسلوب مميز، وكان لاعب برشلونة من نجوم اللقاء بالرغم من مواصلة التانجو تقديم مستويات غير مقنعة.

وكسر ميسي صيامه التهديفي الذي استمر 662 دقيقة في كأس العالم، منذ تسجيله ضد نيجيريا في مونديال 2014.

وفي المقابل فشل كريستيانو رونالدو مع البرتغال رغم العبور لدور الـ16، بعدما أهدر ركلة جزاء ضد إيران ليتعادل بطل اليورو في اللحظات الأخيرة ويحتل الوصافة ويضرب موعدًا مع نظيره الأوروجوياني في ثمن النهائي.

و من أبرز مفاجآت دور المجموعات من مونديال روسيا خروج المنتخب الألماني، حامل اللقب متذيلًا المجموعة برصيد 3 نقاط، بعدما حصد 3 نقاط وتعرض لخسارة مهينة من كوريا الجنوبية بنتيجة 2-0 في الجولة الثالثة.

بينما المنتخب السويدي واصل تقديم مستوياته الرائعة ضد نظيره المكسيكي باكتساح الأخير بثلاثية نظيفة، وخطف صدارة المجموعة برصيد 6 نقاط.

و استطاعت 3 منتخبات إنهاء دور المجموعات بعلامة كاملة وهي المنتخب الأوروجوياني الذي تفوق على كل منتخبات المجموعة الأولى مصر وروسيا والسعودية دون أن تستقبل شباكه أي هدف، بينما المنتخب الكرواتي تصدر مجموعته الرابعة على حساب الأرجنتين ونيجيريا وإيسلندا.

بالمقابل استطاع المنتخب البلجيكي جمع العلامة الكاملة وسيطر على صدارة المجموعة السابعة، بعد أن فاز على تونس وإنجلترا وبنما.

ويتصدر الإنجليزي هاري كين، سباق الحذاء الذهبي برصيد 5 أهداف رغم غيابه عن الجولة الثالثة ضد بلجيكا للراحة، متفوقًا على كريستيانو رونالدو وروميلو لوكاكو صاحبي المركز الثاني بـ4 أهداف.