الجمعة 20 سبتمبر 2024
اقتصاد

تتويج جديد لشركة ليدك بانضمامها لمؤشر الأسواق الصاعدة

تتويج جديد لشركة ليدك بانضمامها لمؤشر الأسواق الصاعدة

باعتبار شركة ليدك فاعلا مهيكلا في مجال الخدمات العمومية بالدار البيضاء الكبرى، فقد حصلت مؤخرا على تتويج جديد يؤكد مرة أخرى التزامها المستمر في ميدان المسؤولية الإجتماعية للمقاولة. و هذه هي المرة الأولى التي تنضم فيها المقاولة لمؤشر الأسواق الصاعدة الـ 70  (إيميرجين ماركت70EmergingMarket) لوكالة التنقيط اللامادي فيجيو (التي أصبحت سنة 2015 تحمل إسم (Vigeo Eiris). وتم اختيار المقاولات الفائزة بتقييم شمل 842 شركة مدرجة بالبورصة تعمل في37 قطاعا وتمثل 31 دولة صاعدة.

  ويضم مؤشر «فيجيو إيريس» 70مقاولة تعتمد إجراءات متقدمة جدا في مجال المسؤولية الإجتماعية. و هذه المقاولات المدرجة في البورصة بـ15بلدا، تنتمي لـ29قطاعا وتشغل مليوني (2) شخص. و تعد نتائجها الإجمالية الأعلى في صنفها من حيث حماية البيئة، واحترام حقوق الإنسان، و العمل اللائق

وإضفاء القيمة على الرأسمال البشري، و المساهمة في التنمية الإقتصادية و الإجتماعية للمجالات الترابية للأنشطة، والحكامة وأخلاقيات الأعمال.

هكذا، تنضم ليدك لمؤشر الأسواق الصاعدة الـ70(فيجيو إيريس) إلى جانب6 مقاولات مغربية أخرى و هي البنك المغربي للتجارة الخارجية، البنك المغربي للتجارة و الصناعة، اتصالات المغرب، لافارج،  مناجم وSMI.

وفي تصريح لعبد الله طالب مدير التنمية المستدامة و التواصل بليدك أكد أن هذا التتويج الدولي هو "اعتراف بالتزامنا في مجال المسؤولية المجتمعية للمقاولة و بالمجهودات التي قمنا بها لتعزيز إدماج الرهانات البيئية و الاجتماعية و الاقتصادية في مجموع أنشطتنا. هذه هي الغاية من التنقيط اللامادي الذي يمثل بالنسبة إلينا عاملا حقيقيا للتحسين المستمر و الفعالية المستدامة»، مضيفا أن : «هذه السنة، قمنا بزيادة صقل التزامنا للتنمية المستدامة، خصوصا بمحاربة التغيرات المناخية عبر إنجازنا لأول حصيلة للكربون® و اتخاذنا التزامات من أجل المناخ قبل مؤتمر كوب22COP».

جدير بالذكر أن الفعالية اللامادية لشركة ليدك تخضع منذ أكثر من10سنوات لتتبع من قبل الأطراف المعنية، خاصة من وكالات التنقيط اللامادي. هكذا، كانت ليدك أول مقاولة مغربية قامت في متم سنة2013بالسعي للحصول على تنقيط لامادي عن مجموع ميادين المسؤولية المجتمعية للمقاولة.

و منذ ذلك الحين، خضعت فعالية المسؤولية المجتمعية للمقاولة للمفوض له البيضاوي للعديد من عمليات التنقيط، خاصة من طرف وكالة فيجيو : سنة 2010 في إطار تقييم تم إجراؤه بطلب من مجموعة سويز، ثم سنة2011، 2013 و 2015 في إطار تنقيط شمل المقاولات المغربية الـ40الأولى المدرجة في بورصة الدار البيضاء.

الفعالية اللامادية لشركة ليدك مكنتها بالتالي من الحصول على جائزة«TopPerformerRSE» التي منحتها لها وكالة فيجيو خلال ثلاث دورات :

سنة 2012، تم تتويج ليدك عن التزامها لفائدة احترام حقوق الإنسان.

سنة 2014، تم تأكيد ترتيب المقاولة من خلال تجديد الإعتراف بفعالية سياستها في مجال الموارد البشرية و كذا عن سياستها في مجال الصحة و السلامة في الشغل.

Ÿسنة 2015، بفضل نضج مسعاها للمسؤولية المجتمعية للمقاولة و النتائج التي تحققت على إثر تفعيل مخططها لأعمال التنمية المستدامة 2020، تمكنت ليدك من الفوز لأول مرة بجائزة «TopPerformerRSE» في 3 مجالات في ميدان المسؤولية المجتمعية للمقاولة : التحكم في التأثيرات على الماء، محاربة التمييز و النهوض بالمساواة بين الجنسين و المساهمة في قضايا الشأن العام.

كما مكن هذا التحسن البارز في الفعالية المستدامة لشركة ليدك من حصولها سنة2016 على علامة المسؤولية المجتمعية للمقاولة من الإتحاد العام لمقاولات المغرب. حيث تمثل هذه العلامة اعترافا باحترام المقاولات المغربية بالتزاماتها المتعين التقيد بها، و الدفاع عنها و تعزيز المبادئ العالمية للمسؤولية الإجتماعية و التنمية المستدامة في أنشطتها الإقتصادية.

من جهة أخرى، و في إطار إعدادها لأول تقرير لها حول المساهمة البيئية، الإجتماعية و المجتمعية، أعطت ليدك منذ بضعة أسابيع انطلاقة عملية استشارية واسعة لدى مجموع أطرافها المعنية حول رهانات التنمية المستدامة. و لهذا الاستطلاع هدف مزدوج : توجيه المضمون الإخباري للمسؤولية المجتمعية لليدك نحوالمواضيع التي تشكل أهمية أكثر بالنسبة لأطرافها المعنية، و أيضا استباق إصلاح مخطط أعمالها من أجل توجيه أمثل للأعمال المقبلة في مجال المسؤولية المجتمعية.