الجمعة 20 سبتمبر 2024
اقتصاد

"كوب22": أسبوع دبلوماسي مكثف للمغرب بنيويورك و واشنطن

"كوب22": أسبوع دبلوماسي مكثف للمغرب بنيويورك و واشنطن

على بعد 60 يوما عن انعقاد مؤتمر "كوب22"، يتأهب المغرب للمشاركة في أسبوع دبلوماسي مكثف بالولايات المتحدة الأمريكية، ففي إطار التحضيرات لهذا المؤتمر، وعلى هامش أشغال الجمعية العامة الواحدة والسبعين للأمم المتحدة، سينظم المغرب العديد من التظاهرات المتعلقة بمحاربة التغير المناخي، بكل من نيويورك وواشنطن.
وابتداء من 14 شتنبر، شارك المغرب بواشنطن في ورشة من تنظيم الجمعية الجغرافية الوطنية حول اتفاق باريس وأثره على المحيطات، وكان المغرب ممثلا في هذه التظاهرة من طرف المبعوثة الخاصة للتعبئة حكيمة الحيطي. بعد ذلك، ستشارك الحيطي، في الدورة الثالثة لمؤتمر "محيطنا" المنظم من طرف كاتب الدولة في الخارجية الأمريكي جون كيري.
أسبوع بعد ذلك، من 19 إلى 25 شتنبر وبموازاة مع الدورة الحادية والسبعين للأمم المتحدة، سيشارك المغرب في "أسبوع البيئة"، المنظم من طرف مجموعة البيئة بمقرها بنيويورك. وسيحضرها عن الجانب المغربي كل من صلاح الدين مزوار، حكيمة الحيطي، إلى جانب السفير المكلف بالمفاوضات المتعددة الأطراف عزيز مكوار، ورئيس قطب المجتمع المدني، إدريس اليزمي.
بهذا، سيتناول المغرب الكلمة في أشغال الدورة العامة للأمم المتحدة والمشاركة إلى جانب الرئيس أوباما في "قمة الرواد حول اللاجئين". سيمثل المملكة في هذا المؤتمر بوفد رفيع المستوى سيسعى للمطالبة بتسريع المصادقة على اتفاق باريس، تحت إشراف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون. إضافة إلى ذلك، ستقدم كل من الحيطي ولورانس توبيانا، بوصفهما بطلتي المناخ، عرضا حول أشغالهما بالجمعية العامة للأمم المتحدة.
وعلى هامش انعقاد الجمعية العامة، سينظم المغرب بنيويورك العديد من التظاهرات الموازية التي ستتطرق للمواضيع الأساسية والحيوية المرتبطة بالتغير المناخي.
إثر ذلك، سينظم المغرب، يوم 20 شتنبر بمقر الأمم المتحدة تظاهرة حول تعزيز القدرات المحلية لمحاربة التغير المناخي، لاسيما من خلال إحداث مراكز للامتياز (تعنى بالبحث والتطوير) حول التغير المناخي. في اليوم الموالي، سينظم المغرب لقاء ثانيا في موضوع النجاعة الطاقية.
وفي الأخير، سيشهد يوم 22 شتنبر تنظيم تظاهرة حول التكيف والملاءمة مع التغيرات المناخية ببلدان الجنوب. من المنتظر أن يشكل هذا اللقاء مناسبة لإطلاع المشاركين على المبادرة المغربية الهادفة إلى تأقليم الفلاحة المغربية مع التغيرات المناخية والمسماة AAA، وأيضا بصيغة أكثر شمولية مدى تجاوب إفريقيا مع مبادرة التأقلم والتكيف AAI. سيتلو هذه المبادرة، في نفس اليوم، حدث موازي ثان يتمحور حول تمويل المناخ.