الخميس 25 إبريل 2024
اقتصاد

هولندا تقدم نموذجها اللوجستيكي بالمعرض الدولي للفلاحة بمكناس

هولندا تقدم نموذجها اللوجستيكي بالمعرض الدولي للفلاحة بمكناس رواق هولندا بالمعرض الدولي للفلاحة بمكناس

باعتبارها ''بوابة أوروبا"، تتمتع هولندا بشبكة لوجستيكية عالية المستوى، وتمثل أحد الساحات المركزية للتجارة الأوربية والعالمية للمنتجات الفلاحية. وتمتلك هولندا شبكة بنيات تحتية لوجستيكية متنوعة، كما أنها تبنت نموذجا فلاحيا فعالا.

ومن البديهي أن حضور هولندا كضيف شرف للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب 2018، يحمل معه كل الدلالات نظرا لكون النموذج الهولندي يشكل معيارا من الدرجة الأولى، ويأخذ بعين الاعتبار الإشكالية التي تم اختيارها هذه السنة كشعار للملتقى.

نبذة عن فلاحة هولندا

يتواجد حوالي 26 في المائة من التراب الوطني الهولندي تحت مستوى البحر، وعلى الرغم من هذا الإكراه الجغرافي، ورغم المساحة المحدودة للأراضي الفلاحية، تبقى الفلاحة الهولندية من أكثر الفلاحات دينامية في القارة الأوربية. فقد تبنت فلاحة مكثفة وعالية المكننة للتغلب على إشكالية صغر حجم الأراضي الفلاحية.

كانت الأراضي الفلاحية الهولندية سنة 2014 تتكون من حوالي 50 في المائة من المراعي، و517 ألف هكتار من الأراضي الصالحة للزراعة، و100250 هكتار خاصة بالبستنة والخضراوات، منها 9500 هكتار مغطاة. ويتوفر هذا البلد على ما لايقل عن 63931 ضيعة فلاحية، منها حوالي 3 في المائة لا تتجاوز مساحتها 30 هكتار، وقد عرفت الحكومة الهولندية أيضا كيف تشجع الابتكار في القطاع الفلاحي باستثمارها لتكون الفلاحة الهولندية من أكثر الفلاحات استخداما للتكنولوجيا في العالم. وقد كان الابتكار والتكنولوجيا على الدوام في مركز السياسة الهولندية، ومنذ سنوات، وهذا البلد يستثمر بكثافة في هذا الاتجاه.

بل إنها توصف في وسائل الإعلام الأوروبية بكونها "فلاحة المستقبل" على اعتبار أن عددا كبيرا من المهام تتم بشكل آلي في مختلف ضيعات هذا البلد. واليوم، فإن هذا البلد الصغير الذي يقطنه حوالي 17 مليون نسمة، هو أول بلد أوروبي مصدر للمنتجات الفلاحية، والثاني عالميا، بعد الولايات المتحدة الأمريكية. ويشار هنا إلى أن البطاطس والفواكه، وخضر أخرى، تشكل الجزء الأكبر من صادراته الفلاحية.

الدائرة اللوجستيكية لهولندا، مرجع عالمي

تعتبر هولندا بمثابة الأرضية اللوجستيكية لأوروبا، وذلك بفضل ميناء "روتردام" (أكبر ميناء بأوروبا)، ومطار أمستردام شيفول (المعترف به كأفضل مطار أوروبي سنة 2013)، وهما معا معروفان بمستوى خدماتهما. فروتردام تعتبر ميناء البلد ومركزه اللوجستيكي. إذ أن جزءا كبيرا من الأنشطة الاقتصادية الهولندية تتمحور حول التجارة الهولندية، وبالتالي نقل البضائع.

لقد طورت هولندا بنجاح كل أشكال النقل. إذ أن ميناء "روتردام'' أول ميناء أوربي، وأول ميناء غير آسيوي في العالم، وهو المدخل الرئيسي للصادرات الأوربية. ويرتبط مع المناطق النائية بفضل شبكة سكك حديدية كثيفة متصلة ببوابة المستودعات، وعلى نفس المنوال، تغطي الطرق السيارة مجموع التراب الوطني، مما يسمح بالولوج السريع إلى الأسواق وصناعات البلدان المجاورة، ومن جهته، فإن النقل بالطرق المائية الداخلية منتظم بشكل جيد للتواصل مع المراكز اللوجستية في المناطق النائية.