الأحد 24 مارس 2019
اقتصاد

فرع الليزينغ لمجموعة القرض الفلاحي يعلن ميلاده بمكناس

فرع الليزينغ لمجموعة القرض الفلاحي يعلن ميلاده بمكناس لحظة توقيع اتفاقية الشراكة

وقع  كل من مجموعة القرض الفلاحي للمغرب ومؤسسة التمويل الدولية، اتفاقية شراكة، بهدف إنشاء القرض الفلاحي للمغرب للتأجير Leasing، فرع مجموعة القرض الفلاحي للمغرب خاص بالتأجير، وذلك يوم الخميس 26 أبريل 2018، خلال فعاليات المعرض الدولي للفلاحة بمكناس.

وتندرج هذه الشراكة في إطار مجهودات مجموعة القرض الفلاحي للمغرب، من أجل مصاحبة الفلاحين، والصناعيين – الفلاحيين في تمويل استثماراتهم.

وهكذا ستقدم مؤسسة التمويل الدولية استشاراتها للقرض الفلاحي للمغرب للتأجير (فرع المجموعة في طور التأسيس) فيما يخصّ تصور نموذج أعماله، ومقترحاته بغاية دعم القطاع الفلاحي.

وسيعمل القرض الفلاحي للمغرب للتأجير، غداة إنشائه، على خدمة مجموع قطاعات الأنشطة، ولكنه سيركّز أساسا على العروض الخاصة بالفلاحين، والصناعيين – الفلاحيين.

وسيستفيد القرض الفلاحي للمغرب للتأجير من خبرة مؤسّسة التمويل الدولية، ومن خلاصة تجربته في برنامجAfrica Leasing Facility، لتصميم منتجات تتجاوب مع الحاجيات النوعية للفلاحين، وتسمح لهم بالتالي بالاستفادة من منتجات جديدة لقروض التأجير من أجل عصرنة تجهيزاتهم، ووسائل إنتاجهم، وتحسين إنتاجيتهم، والرفع من أرباحهم، والمساهمة في عصرنة القطاع الفلاحي المغربي، وتنميته المستدامة.

تجدر الإشارة إلى أن مجموعة القرض الفلاحي للمغرب تتعامل مع أكثر من 2 مليون زبون عبر مختلف أرجاء المغرب، نصفهم ينتمي إلى العالم القروي.

كما يجب التنبيه أبضا إلى أنه، على الرغم من أن الضيعات الفلاحية الصغرى والمتوسطة تمثّل 80 في المائة من النسيج الفلاحي المنتج، فإن هذا النوع من منتجات التمويل ليس دائما في متناولها.

وقد تمّ إنجاز هذا المشروع بفضل دعم صندوق المقاولات الصغيرة والمتوسطة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذي يشرف عليه بالتشارك كلّ من مؤسّسة التمويل الدولية والبنك العالمي. وقد حظي هذا البرنامج بدعم كتابة الدولة في الاقتصاد بسويسرا SECO، وكتابة الدولة في التعاون والتنمية بالدانمارك DANIDA، ووزارة الشؤون الخارجية، والتجارة والتنمية بكندا DFATD، وUKaid، ووزارة المالية باليابان.