الاثنين 24 سبتمبر 2018
اقتصاد

المحلل أقصبي: تصريح يتيم حول التشغيل ماعندو لا راس ولا ساس وفقط للاستهلاك السياسي

المحلل أقصبي: تصريح يتيم حول التشغيل ماعندو لا راس ولا ساس وفقط للاستهلاك السياسي الخبير الاقتصادي، أقصبي (يمينا). و وزير التشغيل، يتيم

في هذا الحوار، يؤكد الخبير الاقتصادي المعروف، الدكتور نجيب أقصبي، أن تصريح وزير الشغل محمد يتيم بخصوص خلق مليون و 200 ألف منصب شغل في أفق سنة 2021، لا يستند إلى أية استراتيجية تذكر، وأنه "مجرد كلام فارغ"..!!

كما قدم نجيب أقصبي أرقاما صادمة حول القطاع الفلاحي الذي أضحى يفقد مناصب الشغل ولا يخلقها. مبديا تخوفه من مستقبل الاقتصاد في البلاد..!!

++ دكتور نجيب أقصبي، كيف تقرأ تصريح الوزير محمد يتيم بخصوص خلق مليون و 200 ألف منصب شغل في أفق سنة 2021؟ وعلى ماذا استندت الحكومة في بناء تقديرها هذا وعلى أية أسس..؟

+ في رأيي، من العبث مناقشة التصريح الذي أدلى به محمد يتيم، وزير الشغل، المتعلق بخلق مليون و 200 ألف منصب شغل من الآن إلى حدود سنة 2021. فهذا التصريح لا رأس له ولا رجل. إنه مجرد كلام فارغ .أطلق على عواهنه. يعوزه بناء استراتيجي أو برمجة فعلية. لذلك لا يمكن البناء عليه لتقديم مناقشة بخصوصه..!!

++ إذن، وحسب وجهة نظركم، هذا التصريح لا يعكس حقيقة أوضاع الشغل في البلاد. أليس كذلك؟!

+ إن الحكومة التي وعدت المغاربة بخلق مليون و 200 ألف منصب شغل خلال السنوات الثلاث المقبلة، لم تبذل أي مجهود لتذكر لنا ما هي الإمكانات وما هي السياسات وما هي الاستراتيجيات التي عن طريقها ستحقق هذا الرهان الكبير والعسير.

إنهم فقط يمنحوننا أرقاما تعوزها المصداقية. وتعتبر مجرد كلام للاستهلاك السياسي..!!

++ كيف تقيم حالة الاقتصاد الوطني في الظرفية الراهنة، وعبر البرامج الحكومية؟

+ يجب أن يكون واضحا أن الاقتصاد المغربي الآن، وبصفة عامة، يفقد مناصب الشغل ولا يخلقها..!!

وإذا قمنا بتقصي واقع مختلف القطاعات، سنكتشف أن الأمر كارثي بكل المقاييس. وهذا يؤكد أن الأرقام التي تطلق لا علاقة لها بالواقع الاقتصادي المتدهور حقا..!!

++ هل يمكن، في هذا الصدد، تقديم نماذج وأرقام حول الكارثة السائدة في القطاعات، لتوضيح الأمر أكثر؟

+ أفضل وأقرب مثال يجسد ما قلته هو القطاع الفلاحي الذي يتدهور بشكل مخيف.

خلال هذا العام، ستبدأ بهرجة مكناس، وسيأتي وزير الفلاحة و"يبخرنا" بأرقام ومعطيات وأقوال بدون أية مصداقية، ولا أية واقعية، كما اعتدنا وألفنا ذلك..!!

++ كيف ذلك دكتور؟ هل من توضيح حول هذه المسألة على وجه الخصوص؟

+ أمامي أرقام ومعطيات واقعية وموثوقة صادرة عن المندوبية السامية، تبرز بالفعل حقيقة الواقع الكارثي السائد في قطاع الفلاحة، والمتعلق بمناصب الشغل..!!

خلال عشر سنوات، وتحديدا الفترة من 2007 إلى 2017، ومن خلال تقييم مشروع المغرب الأخضر، الذي انطلق سنة 2008، نكتشف أن القطاع الفلاحي فقد حوالي 150 ألف منصب شغل في ظرف عشر سنوات فقط..!!

معنى ذلك أن القطاع الفلاحي يفقد كل سنة حوالي 15 ألف منصب شغل، وعلى مدى عشر سنوات متواصلة. وهذا يبرز الوضع الكارثي الذي أشرت إليه..!!