الثلاثاء 26 مارس 2019
خارج الحدود

لهذه الأسباب حولت الطائرات الجزائرية السماء إلى محرقة للركاب

لهذه الأسباب حولت الطائرات الجزائرية السماء إلى محرقة للركاب ضحايا الطائرة العسكرية الجزائرية
أعاد حادث تحطم طائرة عسكرية الجزائرية، صباح اليوم الأربعاء 11 أبريل 2018، قرب مطار بوفاريك ، والذي يعد الأكثر دموية و مأساوية في 15 سنة الأخيرة، ( راح ضحيته 257 عسكريا ضمنهم 30 عنصر من الانفصاليين ) إلى الواجهة حوادث تحطم الطائرات العسكرية بالجزائر والتي أضحت سؤالا مؤرقا للعديد من المراقبين والمهتمين بالشأن العسكري، كما أثارت العديد من التساؤلات حول الغموض الكبير الذي يلف ملف الصفقات العسكرية ومدى خضوعها للشفافية اللازمة الكفيلة بضمان ابرام صفقات لاقتناء عتاد واليات عسكرية تخضع لمتطلبات الجودة، ومدى جودة صيانة الأسطول الجوي العسكري الجزائري، حيث سجلت 15 سنة الأخيرة سقوط 10 طائرة؛ اثنتان منها قرب مطار بوفاريك.
وفيما يلي تذكير بأسوأ حوادث الطيران العسكري بالجزائر.
29- ماي 2017 توفي 3 ضباط في حادث تحطم مروحية عسكرية تابعة للقوات البحرية بعد اصطدامها بعمود كهربائي ضواحي بلدية " حمر العين " بمحافظة تيبازة.
- وقبلها بتاريخ 27 مارس 2016 تحطمت طائرة عسكرية من نوع " مي 171 " عندما كانت تقوم بجولة استطلاعية في منطقة رقان بولاية أدرار جنوب الجزائر أدت إلى مقتل 12 عسكريا وإصابة اثنان آخران.
-وفي 20 ابريل 2015 شهدت محافظة ايليزي على الحدود مع ليبيا حادثا مأسويا بعد سقوط طائرة عسكرية أودت بحياة اثنين من طاقمها.
ولم يشكل العام الذي سبقه الاستثناء، حيث شهدت منطقة أم البواقي حادثا مروعا اثر سقوط طائرة عسكرية من نوع " هركول سي 130" بعد اقلاعها من مطار تمنراست وأسفر الحادث عن وفاة 102 شخص من عسكريين وعائلاتهم بينهم 4 نساء ونجاة راكب واحد.
-وبحاسي بحبح سجل سقوط طائرة عسكرية من نوع " سوخوي " بتاريخ 11 اكتوبر 2014 أدى إلى مقتل قائدها وذلك خلال عملية تدريب.
-ولم يكد يمر شهر واحد على هذا الحادث حتى سجل حادث سقوط طائرة مقاتلة من نوع " ميغ 25 " أثناء تدريب بالقرب من الميدان المركزي للجو بحاسي بحبح، ولم يسفر الحادث عم خسائر.
-وقبل ذلك بسنتين وبالضبط في نونبر 2012 قتل 6 أشخاص في تحطم طائرة عسكرية جزائرية من طراز " سي 130 " بجنوب فرنسا بعد اشتعلت النيران في احد محركاتها عقب اقلاعها من قاعدة جوية قرب بوفاريك بالجزائر.
-وبعدها بشهر اي في دجنبر 2012 لقي قائدي طائرتين عسكريتان حتفهما بعد اصطدام طائرتين في تمرين تدريبي بجبال تلمسان أقصى غرب البلاد.
-وفي يناير 2010 لقي قائد طائرة عسكرية من نوع ميغ 27 مصرعه اثر تحطم طائرة بمنطقة جبلية بين محافظتي معسكر وسيدي بلعباس.