الثلاثاء 18 سبتمبر 2018
فن وثقافة

مهرجان الداخلة السينمائي يحتفي بالثقافة الحسانية

مهرجان الداخلة السينمائي يحتفي بالثقافة الحسانية شرف الدين، رئيس مهرجان السينما بالداخلة
تنظم جمعية التنشيط الثقافي والفني بالأقاليم الجنوبية خلال الفترة الممتدة من 24 إلى 28 أبريل 2018 الدورة السابعة من مهرجان الداخلة السينمائي تحت الرعاية الملكية، وذلك بحضور نجوم السينما من المغرب والوطن العربي وعدد من الدول الأفريقية.
وحسب بلاغ توصلت جريدة "أنفاس بريس" تسعى هذه التظاهرة لتمكين ساكنة الجهة من مشاهدة آخر الإنتاجات السينمائية، والتعريف بالمؤهلات الطبيعية والاقتصادية لجهة الداخلة وادي الذهب. وسيشهد المهرجان تكريم عدد من نجوم ومبدعي الفن السابع وطنيا ودوليا. كما سيتم خلال هذه الدورة الاحتفاء بالثقافة الحسانية من خلال تنظيم مسابقة الفيلم القصير الحساني، وتكريم مبدعي الثقافة والسينما بالأقاليم الجنوبية، وتنظيم لقاءات عمل بين مهنيي السينما بهذه الأقاليم وضيوف المهرجان من أجل تبادل الخبرات والارتقاء بالممارسة السينمائية، وتنظيم ندوة فكرية حول السينما والثقافات المحلية.
ويتنافس 18 فيلما، خلال هذه الدورة للظفر بجوائز المهرجان، كما سيعرض المهرجان مجموعة من الأفلام الدولية والعربية، وآخر الإنتاجات السينمائية المغربية ضمن بانوراما الفيلم الوطني.
وفي مجال التكوين سيستفيد الشباب من أبناء الأقاليم الجنوبية من ورشات تكوينية في مختلف المهن السينمائية.
وكانت الدورات السابقة لمهرجان الداخلة السينمائي عرفت تكريم عدد من الوجوه الفنية العربية والعالمية، منهم على الخصوص ليلى علوي، وسمية الخشاب، والشعيبية العدراوي، ورشيد الوالي، ويحيى الفخراني، ومحمد مفتاح، وجمال سليمان، ومحمد خيي، وعبد الرحمان سيساكو، ومحمود عبد العزيز ، وشريف منير، ويونس ميكري، وهاني سلامة.