السبت 22 سبتمبر 2018
سياسة

27 جمعية تستعد لـ "جرجرة" "القرصان" حامي الدين أمام القضاء بسبب هذه السرقة

27 جمعية تستعد لـ "جرجرة" "القرصان" حامي الدين أمام القضاء بسبب هذه السرقة عبد العالي حامي الدين على طريقة القراصنة

أكدت مصادر جريدة "أنفاس بريس" بأن منتدى الكرامة، الذي يرأسه النائب البرلماني عبد العالي حامي الدين، قد توصل بشيك نقدي بمبلغ مائة ألف درهم من لدن وزارة العدل، بمناسبة تقديمه لمشروع ملف شراكة حول موضوع "التعذيب من المناهضة إلى الوقاية". المصادر نفسها قالت، بأن النسيج الجمعوي، الحقوقي والمدني (27 جمعية)، الذي كان قد اشتغل على هذا الموضوع/ المحور سنة 2013، (باستثناء منتدى الكرامة)، وأقام له ورشات وحوارات سابقة بدعم وتأطير من المنظمة المغربية لحقوق الإنسان في عهد ولاية الأستاذة أمينة بوعياش، ودامت أشغاله أكثر من ستة أشهر، يستعد اليوم لتقديم طلب فتح تحقيق في موضوع ملف مشروع منتدى الكرامة الذي تسلم بموجبه شيكا بمبلغ 100.000,00 درهم من طرف وزارة العدل.

فاعل حقوقي، فضل عدم ذكر اسمه، أكد لـ "أنفاس بريس" بأن النسيج الجمعوي الحقوقي سيتقدم فعلا بطلب فتح تحقيق في النازلة، لأن هناك شكوكا في أن يكون مشروع منتدى الكرامة يحمل نفس التصور والمنهجية والمرافعات، والذي كان توج بالمصادقة على أرضيته في منتصف دجنبر 2013".

وقد انفجر هذا اللغم وتطايرت شظاياه في وجه ممثلي الجمعيات الحقوقية والمدنية، بعدما تلى مقدم المشاريع عنوان موضوع مشروع منتدى الكرامة "التعذيب من المناهضة إلى الوقاية"، في إطار اتفاقية شراكة مع وزارة العدل برسم موسم 2018، مما استغرب له الحضور على اعتبار أن موضوع جمعية حامي الدين الحقوقية سبق أن اشتغل عليه النسيج الجمعوي الحقوقي بدعم وتأطير من المنظمة المغربية لحقوق الإنسان سنة 2013 .

جدير بالذكر أن موضوع "التعذيب من المناهضة إلى الوقاية" كان قد اشتغلت عليه الفعاليات الحقوقية والمدنية المغربية سنة 2013، من أجل إنتاج وصياغة آليات مستقلة وإبداع طرق التفكير والترافع في أفق تحقيق رهان انخراط المغرب ومصادقته على البروتوكول الاختياري، وفعلا ذلك ما تأتى للنسيج الجمعوي الحقوقي والمدني آنذاك.

ملاحظة: تتوفر "أنفاس بريس" على تقرير المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، ونتائج وخلاصات أشغال الحملة الوطنية المتعلقة بموضوع "التعذيب من المناهضة إلى الوقاية".