السبت 21 سبتمبر 2024
اقتصاد

في أفق كوب 22: ليدك تقدم التزاماتها من أجل المناخ وتنجز حصيلتها الأولى للكربون

في أفق كوب 22: ليدك تقدم التزاماتها من أجل المناخ وتنجز حصيلتها الأولى للكربون

في إطار ثاني خارطة طريق للتنمية المستدامة لفترة 2014-2020، حددت "ليدك" من بين أهدافها التحكم في انبعاثات غازات الدفيئة. واستمرارا للمجهودات التي تقوم بها، تعطي المقاولة انطلاقة عمليتين واسعتين، للمساهمة بذلك وبشكل ملموس في خارطة الطريق الوطنية لمحاربة التغيرات المناخية. يتعلق الأمر بإنجاز أول حصيلة لها للكربون وتحديد 3 التزامات جديدة للمناخ. وتندرج هذه الأعمال في إطار قاعدة أعمال حددتها ليدك للتغيرات المناخية، وذلك استعدادا لمؤتمر المناخ كوب 22.

- أول حصيلة كربون لشركة ليدك:

حصيلة الكربون هي منهجية طورتها سنة 2004 وكالة البيئة والتحكم في الطاقة. وتعرض طريقة احتساب انبعاثات غازات الدفيئة الناتجة عن أنشطة المقاولات الخاصة، العمومية أو الجماعات. معاملات الانبعاث المستعملة خضعت سنة 2016 لملاءمة مع السياق المغربي من طرف مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.

وقد أنجزت حصيلة ليدك للكربون على أساس هذه المنهجية المعدلة وفقا للسياق المغربي وبواسطة الأداة التي تقدمها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة. ويدمج مجال هذه الحصيلة مجموع أنشطة المقاولة (خدمات مشتركة وأنشطة: توزيع الماء الشروب والكهرباء، التطهير السائل والإنارة العمومية)، بمعنى مجموع مراكز انبعاثات غازات الدفيئة سواء كانت مباشرة، غير مباشرة أو ناتجة عن سلسلة تزويد المقاولة، أي النطاق التام لحصيلة الكربون.

هكذا، فقد بلغ مجموع حجم انبعاثات غازات الدفيئة المسجل سنة 2015، 000 345 طن معادل لثاني أكسيد الكربون  (TeqCO2)، مع غالبية كبيرة للانبعاثات الناتجة عن نشاط توزيع الكهرباء.

للتذكير، فمُعامِل الانبعاث في المغرب هو 720 غرام من ثاني أكسيد الكربون لكل كيلواط ساعة سنة 2015، بفعل الطاقات الأحفورية المستعملة بالأساس لحد الآن في إنتاج الكهرباء. وتنويع الخليط الطاقي عبر الإدماج التدريجي لمصادر الطاقات المتجددة بنسبة 52% سنة 2030، سيكون له بالفعل تأثير على حجم الانبعاثات المقبلة في حصيلة الكربون.

- نتائج هذه الحصيلة تعزز مقاربة مزدوجة: مثالية ليدك بالاشتغال حول العمل اليومي للمقاولة ومقاربة تشاركية، على الخصوص مع الأطراف المعنية العمومية.

بالفعل، فإن الهوامش الرئيسية لعمل ليدك من أجل تقليص انبعاثاتها لغازات الدفيئة، تتعلق بتدبير أسطول سياراتها سواء الثقيلة أو الخفيفة، والتقنيات، وخاصة الكيميائية المرتبطة بأنشطتها. التحديد الجغرافي لمواقع السيارات وتطوير التكوين على السياقة الإيكولوجية، هي بعض الأعمال التي تقوم بها المقاولة والتي سيمكن بمتم سنة 2016 استكمالها باختبارات للسيارات التي تستعمل أكثر من مصدر واحد للطاقة. في الأخير، فإن بلورة سلوكيات إيكولوجية مسؤولة مثل التنقلات الجماعية للمتعاونين بين البيت ومقر العمل، ستكون رافعة للعمل والتحسيس داخليا. وبالتالي، تتوقع المقاولة في شتنبر 2016 إطلاق دراسة للحركية الداخلية.

وفيما يخص الانبعاثات المرتبطة بنشاط توزيع الكهرباء التي لها انعكاس كبير على حصيلة المقاولة للكربون، تستوجب الضرورة اعتماد مسعى تشاركيا مع السلطات العمومية. بالفعل، فالتنويع الطاقي كما هو منصوص عليه في القانون رقم 15-58 المغير والمتمم للقانون 09-13 المتعلق بالطاقات المتجددة، هو شرط أساسي لإضفاء الطابع الإيكولوجي على المزيج الطاقي الوطني والمحلي. التحكم في طلب الطاقة للأنظمة الإنتاجية بالمقاولة هو عمل آخر مهم. لقد التزمت ليدك في هذا المسعى منذ سنوات عديدة من خلال إنجاز مركز  DataGreenCenter لمعالجة البيانات بموقعه في الديوري وتركيب لوحات شمسية لإنارة أهم مواقعه التقنية، مثل محطة تصفية المياه العادمة لمديونة و محطة المعالجة القبلية للمياه العادمة «أوسيان» بسيدي البرنوصي.

- التزامات ليدك في مجال المناخ:

للمساهمة في إعداد خارطة الطريق الوطنية لمكافحة التغيرات المناخية، حددت ليدك 3 التزامات «المهن» تستجيب لرهانات تخفيف التغيرات المناخية و تكييفها بمجالها الترابي : 

الالتزام رقم 1: تقليص 20% من انبعاثات غازات الدفيئة في مجموع مجالها الترابي للأنشطة في أفق سنة 2020 (خارج ضياع الكهرباء)،

الالتزام رقم 2: الوصول في أفق سنة 2020 إلى نسبة 10% من الطاقة المستهلكة للاستعمال الداخلي من مصادر متجددة،

الالتزام رقم 3: اقتصاد ما يعادل استهلاك الماء لمدينة عدد ساكنتها 1,2 مليون نسمة في أفق سنة 2020 (مقارنة مع سنة 1997)..

ترتكز هذه الالتزامات الثلاثة على 3 مبادئ مُهيكِلة تهدف إلى تطوير مقاربة تشاركية خصوصا بين القطاعين العمومي و الخاص، و ذلك في مجال التغيرات المناخية :

المبدأ رقم 1: تحسيس وتعبئة الأطراف المعنية لشركة ليدك حول رهانات التغيرات المناخية،

المبدأ رقم 2: إدماج رؤية أطرافنا المعنية في مخطط أعمال المقاولة، اعتمادا على لجنة خبراء التغيرات المناخية التابعة إلى ليدك، 

المبدأ رقم 3: الاشتراك في إيجاد حلول مبتكرة من أجل المناخ، بشراكة مع المجتمع المدني...

نتائج أول حصيلة كربون لشركة ليدك وكذا التزاماتها من أجل المناخ، تم عرضها يوم فاتح يونيو الأخير على أكثر من 250 ممثل للأطراف المعنية للمقاولة (مؤسساتيين، جماعات و منتخبين، جامعيين، خبراء، منظمات غير حكومية، مسيري ليدك)، وذلك خلال مناظرة نظمها المفوض له حول شراكات القطاعين العمومي والخاص في خارطة الطريق حول التغيرات المناخية، استعدادا لمؤتمر المناخ كوب22.

تطور انبعاثات ليدك لغازات الدفيئة سيخضع لتتبع سنوي، بما في ذلك النتائج التي ستدمج في أول تقرير مخصص للتنمية المستدامة من المتوقع أن يصدر في شهر شتنبر 2016.

- الإطار 1: قاعدة أعمال ليدك في مجال التغيرات المناخية:

بعد تحديدها في دجنبر 2015، فهذه القاعدة لأعمال ليدك في مجال التغيرات المناخية هي قاعدة تضم سواء الفاعلين في القطاع الخاص أو العمومي وكذا بعض الأطراف المعنية للمقاولة (فاعلين مؤسساتيين، جماعات، جامعات، مجتمع مدني، عموم الجمهور...). وهي تتمحور حول موضوع رئيسي: «التحكم في التأثيرات و التلاؤم مع التغيرات المناخية في المجال الترابي للدار البيضاء الكبرى و بالمغرب» و3 محاور للتدخل :

- الخبرة والمهن: أعمال في النطاق الداخلي لشركة ليدك (حصيلة الكربون) وأعمال تنجز في مهن المقاولة(توزيع الماء

الشروب و الكهرباء و تدبير التطهير السائل و الإنارة العمومية) للمساهمة في مكافحة تأثيرات التغيرات المناخية.

- مؤسساتي: المشاركة في الائتلافات القطاعية/ الموضوعاتية (الماء، السكن المستدام، الطاقة...) الدولية،  

- دعم المبادرات التي تجمع بين القطاعين العمومي والخاص...

- تحسيس تعبئة الأطراف المعنية بدعم من مؤسسة ليدك لأعمال الرعاية: أعمال تنجز لدى الأطراف المعنية بشراكة مع المجتمع المدني.

- الإطار 2: طن واحد معادل بثاني أكسيد الكربون: بعض مستويات القياس 1 طن معادل بثاني أكسيد الكربون هو :

- السفر بالطائرة ذهابا و إيابا بين الدار البيضاء وباريس

- 4.000 كلم يتم قطعها بسيارة خفيفة

- 800 كلغ من الورق

- 3 حواسيب لتصنيعها وتسليمها...