السبت 21 سبتمبر 2024
اقتصاد

جماعة "غسات" القروية بورزازات تحصد ثمار الشراكة بين "أكوا باور" ووزارة الصناعة التقليدية

جماعة "غسات" القروية بورزازات تحصد ثمار الشراكة بين "أكوا باور" ووزارة الصناعة التقليدية

ترأست مؤخرا  كل من شركة" أكوا باور" مطور ومستغل المحطات الشمسية والريحية ووزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بمعهد الفنون بورزازات حفل تسليم شواهد التأهيل المهني لشباب الجماعة القروية "غسات"، الفائزين في مسالك "التصميم والخياطة التقليدية والطرز وفن الحدادة".

وأوضحت الشركة أن "التكوين هو محور أساسي في عملنا المواطن. فمنذ تواجدنا بالمغرب، عملت مقاولتنا على تمويل برنامج تكوين طموح لفائدة الشباب المنحدر من الجماعات التي نتواجد فيها. ومقتنعون بأنه من خلال التكوين تتطور المجتمعات والاقتصادات المحلية، وقد كنا محظوظين بتقاسم هذه الفلسفة مع شريك متحمس مثل وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني". و أضاف نفس المصدر "أننا فخورون  بما تم إنجازه فهؤلاء الشباب المتخرجون يمثلون مستقبل جماعاتهم، ونحن نعمل على مساعدتهم من أجل أن ينتظموا في تعاونيات والعمل بالتالي على أنشطة مدرة للدخل تعود بالنفع على الجميع".

 وقد حضر هذه التظاهرة الوزيرة فاطمة مروان، 41 خريجا من أسلاك التكوين التي تم إنشاؤها بشراكة مع وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وكان من بين الحضور في هذا الحفل عامل إقليم ورزازاتـ، والكاتب العام لهذه الوزارة، والمدير العام لدار الصانع التقليدي، ورئيس المجلس الإقليمي لورزازات، ورئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة درعة-تافيلالت، وساكنة الجماعة القروية "غسات" المجاورة لمركب نور، ورئيس هذه الجماعة القروية، ومدير معهد الفنون التقليدية بورزازات..

وبانتهاء حفل تسليم الشواهد، قامت الوزيرة مروان، بتدشين المهرجان الوطني للزرابي التقليدية ل"تازناخت"، رمز المهارة المحلية في فن النسج. وتجري وقائع هذا الحدث  بالنسبة للجهة في الفترة ما بين 28 ماي و4 يونيو 2016، مع المساهمة الفعلية ل"أكوا باور ورزازات". وستعرف هذه التظاهرة مشاركة 140 عارض هذه السنة.