السبت 20 إبريل 2024
سياسة

هذه هي مبررات سيطرة تيار منيب على هياكل "الاشتراكي الموحد"

هذه هي مبررات سيطرة تيار منيب على هياكل "الاشتراكي الموحد" نبيلة منيب مع مشهد من أشغال المؤتمر الرابع للاشتراكي الموحد

ليلة بيضاء قضاها مؤتمرو الحزب الاشتراكي الموحد، امتدت للساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين 22 يناير 2018، وهم في آخر محطات المؤتمر الرابع المنعقد ببوزنيقة، حيث يتم انتخاب المجلس الوطني لحزب "الشمعة". وبالنظر لفوز أرضية "الأفق الجديد"، التي تتزعمها نبيلة منيب ومحمد الساسي ضمن لائحة تضم 30 مناضلا، فإن حضور الموقعين عليها سيكون بارزا في عضوية المجلس الوطني، ومن ثمة باقي الهياكل، خصوصا على رأس الحزب، بما فيها المكتب السياسي.

وعلمت جريدة "أنفاس بريس"، أن حصول أرضية "الأفق الجديد"، على 80 في المائة من أصوات المؤتمرين، سيمكن أعضاءها من السيطرة على 121 مقعدا، أي أكثر من ثلثي المقاعد المخصصة للمجلس، مما سيمكن لأصحاب تيار "الأفق الجديد" من التحكم في تشكيل المكتب السياسي وأمانة الحزب.

وينص الباب الخامس من النظام الأساسي للحزب الاشتراكي الموحد، على أنه يمكن لأعضاء من الحزب، يتفقون على أرضية مشتركة تتضمن أفكارا أساسية ومقترحات برامج، أن يشكلوا تيارا سياسيا، وذلك وفق الشروط والمساطر المنصوص عليها في هذا القانون، وأن يُمثل في المجلس الوطني على قاعدة التمثيل النسبي والاقتراع السري طبقا لما ينص عليه النظام الداخلي.
(الصورة ضمن المقال: رفاق أيت ملول وتارودانت وأولاد تايمة يغادرون المركب إلى بوزنيقة مشيا على الأقدام)