الثلاثاء 19 مارس 2024
مجتمع

استئناف محاكمة المناضل اليساري جواد بلقرشي غدا الأربعاء بمحكمة مكناس‎

استئناف محاكمة المناضل اليساري جواد بلقرشي غدا الأربعاء بمحكمة مكناس‎ جواد بلقرشي، يرفع شارة النصر بعد إطلاق سراحه (أرشيف)
تستأنف،غدا الأربعاء 17 يناير 2018، في تمام الساعة 9 صباحا، أطوار محاكمة جواد بلقرشي، عضو الحزب الاشتراكي الموحد بمكناس، الذي يتابع في حالة سراح.
وكانت المحكمة الابتدائية بمكناس قد قررت الإفراج المؤقت عن بلقرشي، بتاريخ 26 غشت 2017 بعد جلسة محاكمة، انعقدت بالمحكمة الابتدائية بمكناس مؤازرا بكل من عبد المجيد الدويري، و فطومة توفيق المحاميين بهيئة مكناس.
ويعتبر دفاع بلقرشي، أن متابعته بتهمة إهانة موظف ليس لها ما يسندها من الناحية القانونية، خاصة أن بلقرشي تعرض لاعتداء بالعنف أمام عناصر الدرك الملكي ببوفكران، دون أن يتدخل هذا الأخير، حيث طالب حينها بلقرشي بتدخل الدرك لتطبيق القانون ومتابعة الطرف المعتدي ( موظف بجماعة الدخيسة)، حيث طلب منه تقديم شكاية مسنودة بشهادة طبية تثبت الاعتداء، ليفاجئ بشكاية بتهمة السب والقذف، من طرف الموظف المذكور، الذي لم يحضر جلسة المحاكمة، وليتم اعتقاله على وجه السرعة من طرف عناصر الدرك الملكي ببوفكران، علما أن بلقرشي أدلى بشهادة طبية تثبت الاعتداء، وقائمة بالشهود الذين تم الاستماع إليهم في الواقعة.
وكان جواد بلقرشي ،قد اعتقل بتهمة إهانة موظف بجماعة الدخيسة، على خلفية وقفة احتجاجية لساكنة المنطقة مرتبطة بملف الأراضي السلالية، أمام مقر الجماعية الترابية مجاط ،وذلك مساء الخميس 24 غشت 2017.
اعتقال بلقرشي نخلف ردود فعل غاضبة من طرف فعاليات تحالف اليسار الديمقراطي والمنظمات الحقوقية، التي طالبت بالإطلاق الفوري و اللامشروط عن بلقرشي والتحقيق في ملف الأراضي السلالية مع محاسبة المسؤولين عن الاختلالات المرتبطة بالموضوع.