الأحد 18 نوفمبر 2018
تكنولوجيا

حقيقة لا تصدق عن تكلفة تنقل وأمن مدير شركة "آبل" تيم كوك..

حقيقة لا تصدق عن تكلفة تنقل وأمن مدير شركة "آبل" تيم كوك.. المدير التنفيذي لشركة "آبل"، تيم كوك

 

قد يكون من الطبيعي تأكيد بديهية أن أي إنسان مجبول على اتخاذ جميع احتياطات عدم تعرضه لمكروه ما، وإنفاقه بعضا من أمواله في سبيل ذلك. لكن أن تصل القيمة إلى حد 9000 درهم يوميا، فهذا ما يثير نوعا من الاستغراب.

ومع ذلك، ربما يتراجع مستوى هذا الانبهار إذا تم العلم بأن الأمر يهم المدير التنفيذي لشركة "آبل" الأمريكية العملاقة، تيم كوك. الذي ألزمته المؤسسة التنقل عبر طائرة خاصة بدعوى حفظ أكبر قدر من أمنه. مما حدا بأن تصل تكلفة هذا الإجراء السنوية نحو 900 مليون سنتيم سنويا. هذا في الوقت تخطى مجموع النفقات المخصصة لتأمينه سقف الملياري سنتيم.

ويشار إلى أن الرجل تلقى ما حصيلته 102 مليار سنتيم. إذ بلغ راتبه 3 ملايير سنتيم، في حين حصل على علاوة بقيمة 9,3 ملايير، وباتت قيمة أسهمه في الشركة توازي 89,2 مليار سنتيم.

هذا، وقالت الشركة في مستندات مقدمة لسلطات الإشراف على البورصة، إن "الأمن الشخصي لموظفينا هو في قلب اعتبارات آبل وأصحاب الأسهم فيها. ونحن لا نعتبر أن التدابير الأمنية المقدمة لموظفينا هي امتياز شخصي، بل إنها بالأحرى نفقات ضرورية ومعقولة تصب في مصلحة آبل".

وأفادت الشركة التي تتخذ في كوبرتينو بولاية كاليفورنيا مقرا لها، أن "مجلس الإدارة يوصي بأن يستخدم تيم كوك طائرة خاصة لكل تنقلاته الشخصية والمهنية كتدبير إضافي. وقد طبقت هذه السياسة في العام 2017 حفاظا على أمن السيد كوك ومهامه العامة بصفته المدير التنفيذي للشركة".

وللإشارة، فإن "آبل" تشكل أكبر رسملة في البورصة على الصعيد العالمي مع قيمة مقدرة بحوالي 84 ألف مليار درهم ويبلغ رقم أعمالها السنوي 14 ألف مليار درهم. ويديرها تيم كوك منذ العام 2011 بعد استقالة مؤسسها ستيف جوبز ووفاته.