الأحد 19 مايو 2024
خارج الحدود

السلطات الكندية تخلي مدينة بكاملها وتعلن حالة الطوارئ لهذا السبب

 
 
السلطات الكندية تخلي مدينة بكاملها وتعلن حالة الطوارئ لهذا السبب

أعلنت السلطات في مقاطعة ألبرتا، غرب كندا، حالة الطوارئ بسبب حرائق الغابات التي أجبرت جميع سكان مدينة فورت ماكموري، البالغ عددهم 88 ألف نسمة، على مغادرتها، فيما حذر مسؤولون من أن الحرائق قد تلتهم غالبية المدينة، وهو ما يجعل الساعات الأربع والعشرين المقبلة حاسمة.

وتتحرك النيران، حسبما أفاد راديو هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، اليوم الخميس، بسرعة، ودمرت منذ انتشارها الأحد الماضي حوالي 1600 مبنى في فورت ماكموري.

وتعد عمليات إخلاء السكان تلك هي الأكبر في تاريخ المدينة، كما أوقفت شركات النفط القريبة من المدينة إنتاجها حاليا، بينما أغلقت العديد من الشركات العاملة في منطقة الرمال النفطية بالمدينة بعض خطوط الأنابيب.

وأشارت تقارير إلى أن تلك الإجراءات جاءت للمساعدة في إخلاء العاملين غير الضروريين في تلك المناطق.

من ناحيته، أعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، أنه سيرسل طائرات الجيش للمساعدة في إطفاء الحرائق إذا كان الأمر ضروريا. ولم تسجل السلطات الكندية أية إصابات أو حالات وفاة بسبب الحرائق حتى الآن.

أما بيرني سكميت، المسؤول بوزارة الزراعة والغابات في ألبرتا، فقد أكد أن "الحرائق الكارثية تقاوم حتى الآن جميع طرق إطفائها".وإذا ما تحركت الرياح وفقا للتوقعات، فإن الحرائق ستتجه نحو مدن ثيكوود وتمبرليا وكذلك المنطقة المحيطة بالمطار.

وقالت خدمات الحرائق إن الرياح العالية والحرارة المرتفعة ساعدت في انتشار النيران في مساحات كبيرة.