الأحد 22 سبتمبر 2024
رياضة

إيقاد الشعلة الأولمبية باليونان لتنطلق في طريقها إلى أولمبياد البرازيل

إيقاد الشعلة الأولمبية باليونان لتنطلق في طريقها إلى أولمبياد البرازيل

أوقدت اليوم الخميس في جبل الأولمبي اليوناني، مهد الألعاب الأولمبية القديمة، الشعلة الأولمبية التي ستبدأ مسارها الطويل قبل أن تصل إلى ملعب ماراكانا في 5 غشت 2016 يوم انطلاق الألعاب الصيفية بعد أن تكون قد قطعت مسافة 20 ألف كلم.

وأعلن رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ قبل دقائق من إيقاد شعلة الألعاب الأولمبية التي ستقام للمرة الأولى في أميركا اللاتينية: "سنكتب التاريخ اليوم (...) هذه الألعاب الأولمبية ستكون رسالة أمل في هذه الأوقات الصعبة، والشعلة ستحمل هذه الرسالة في جميع أنحاء البرازيل والعالم بأسره".

وقامت الممثلة اليونانية الشهيرة كاترينا ليهو بإيقاد الشعلة، حسب الطقوس القديمة التي تم بها افتتاح الألعاب الهتلرية في برلين عام 1936، وستبقى مشتعلة قبل أن تطفأ في نهاية الألعاب.

وسيكون بطل الجمباز اليوناني ألفتيريوس بترونياس أول حاملي الشعلة، وسيسلمها إلى النجم البرازيلي السابق في الكرة الطائرة جيوفاني غافيو.

وستعبر الشعلة الأراضي اليونانية والمواقع القديمة الكبرى قبل أن يتم تسليمها إلى المنظمين البرازيليين لأولمبياد 2016 في 27 أبريل في أثينا، وتحديدا في ملعب الرخام الذي احتضن أول ألعاب أولمبية حديثة عام 1896.

وستمر الشعلة في مخيم إيليوناس للاجئين في ضاحية أثينا الذي زاره باخ في يناير، على أن يقوم بحملها أحد المقيمين في المخيم لتذكير العالم أجمع بالمأساة التي يعيشها اللاجئون، خصوصا السوريين والجهود التي تبذلها اليونان لمواجهة أزمة الهجرة التي تقسم أوروبا.