الاثنين 20 مايو 2024
سياسة

شارل سان برو:"بان كي مون" انخرط في مناورة غريبة في قضية الصحراء المغربية

 
 
شارل سان برو:"بان كي مون" انخرط في مناورة غريبة في قضية الصحراء المغربية

قال المدير العام لمرصد الدراسات الجيوسياسية بباريس ، شارل سان برو، أن الأمين العام للأمم المتحدة "بان كي مون" انخرط في مناورة غريبة ، منتهكا بذلك المعايير والشروط الضرورية لمفاوضات تروم التوصل الى تسوية سياسية نهائية لقضية الصحراء المغربية. وأضاف شارل سان برو، ردا على تصريحات الامين العام الاممي حول الصحراء خلال جولته بالمنطقة ، أنه يبدو أن بان كي مون "تم استدراجه من قبل الطرف الجزائري" ، مشيرا الى أن الامر "يكتسي بطبيعة الحال خطورة كبيرة لكون هذه التصريحات تمس بمصداقية مهمته".

واكد ان الامين العام الاممي الذي يشرف على نهاية ولايته، دون ان يترك وراءه أي ذكرى، لجأ الى مناورة غريبة خارقا بذلك المعايير والشروط الضرورية لمفاوضات تهدف الى التوصل الى تسوية سياسية نهائية للنزاع المفتعل حول الصحراء، مبرزا ان بان كي مون اصطف تقريبا الى جانب الطرف الجزائري، والانفصاليين في انتهاك صارخ لمهمته. وقال الجامعي الفرنسي ان بان كي مون يقوض بهذا الانزلاق، دور الامانة العام للامم المتحدة باعتباره وسيطا ومسهلا لعملية السلام، بل اكثر من ذلك ، تعمد اغماض عينيه عن المشاكل الحقيقية ، المتمثلة اساسا في دور الجزائر في النزاع، وخروقات حقوق الانسان التي يقع ضحيتها المحتجزون بالمخيمات الموجودة على التراب الجزائري، فضلا عن الفساد الذي كشفه الاتحاد الاروبي والمتمثل في اختلاس المساعدات الانسانية . وذكر في هذا الصدد بأن النزاع المفتعل حول الصحراء استمر بالنظر الى عناد الجزائر الطرف الذي اختلقه، مشيرا الى ان تمديد عمر النزاع، يفتح الطريق لزعزعة استقرار المنطقة ، ويسهل التقارب بين البوليساريو والتنظيمات الارهابية، وتجار المخدرات. وكانت حكومة المملكة المغربية، قد عبرت امس الثلاثاء، عن احتجاجها القوي على تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حول قضية الصحراء المغربية. وأكدت الحكومة المغربية، في بلاغ، أنها تسجل باندهاش كبير "الانزلاقات اللفظية وفرض الأمر الواقع والمحاباة غير المبررة للأمين العام الأممي السيد بان كي مون خلال زيارته الأخيرة للمنطقة".

كما أكدت الحكومة أن "تصريحات الأمين العام حول قضية الصحراء المغربية غير ملائمة سياسيا، وغير مسبوقة في تاريخ أسلافه ومخالفة لقرارات مجلس الأمن"، مضيفة أن هذه الانزلاقات تهدد بتقويض إحياء المفاوضات السياسية، على بعد بضعة أشهر من انتهاء ولاية السيد بان