الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

سفير الصين بالمغرب يحتفي بمحمد خليل الفائز بجائزة المساهمات البارزة للصداقة الصينية-العربية

سفير الصين بالمغرب يحتفي بمحمد خليل الفائز بجائزة المساهمات البارزة للصداقة الصينية-العربية

تم، مساء أمس الأربعاء بالدار البيضاء، الاحتفاء بتتويج محمد خليل رئيس "جمعية الصداقة والتبادل المغربية الصينية" بجائزة المساهمات البارزة للصداقة الصينية-العربية.

وقد تسلم خليل، إلى جانب تسعة شخصيات عربية أخرى، الجائزة الأسبوع الماضي بالقاهرة من الرئيس الصيني الذي ألقى خطابا بجامعة الدول العربية تضمن المحاور الأساسية للإطار الجديد للتعاون الصيني العربي، إلى جانب إصدار الحكومة الصينية لأول وثيقة رسمية هي الأولى من نوعها حول سياسة الصين تجاه الدول العربية التي أكدت أن العالم العربي يعد شريكا مهما لتعزيز التضامن والتعاون.

ويأتي تتويج محمد خليل في سياق الإطار الجديد للتعاون بين المغرب والصين الذي تؤطره هذه الوثيقة وسياسة التعاون الصينية الإفريقية، خاصة وأن المملكة تعتبر بلدا استراتيجيا للتعاون الصيني العربي من جهة، وللتعاون الصيني الإفريقي من جهة أخرى.

واعتبر سفير الصين بالمغرب سون شو جونغ أن توشيح محمد خليل بهذه الجائزة الصينية المهمة، يشكل اعترافا بالجهود التي يبذلها كرئيس لجمعية "الصداقة والتبادل المغربية الصينية"، من أجل تعزيز روابط الصداقة بين المغرب والصين، وحرصه على التعريف والتقريب بين ثقافة وحضارة الشعبين الشقيقين. مشيرا إلى أن تتويج خليل هو بمثابة تكريم للمغرب الذي يولي أهمية كبرى لتطوير علاقات التعاون المثمر التي تجمعه مع الصين، على المستويات السياسية والاقتصادية والثقافية، معبرا عن عزم بلاده على تعزيز علاقات التعاون بين البلدين وتوسيع مجالاتها.

ومن جانبه، أوضح محمد خليل أن اختيار المغرب من بين هذه الدول لهذه الجائزة، يبرز المكانة المتميزة للمغرب لدى الصين، مضيفا أن المغرب يمكن أن يضطلع بدور الجسر بين الصين وأوروبا من جهة والصين وإفريقيا من جهة أخرى.

وأبرز أن الاستقرار السياسي الذي يتمتع به المغرب وانفتاحه منذ القدم على المجتمعات الأخرى والدور التاريخي الذي لعبه في طريق الحرير البري والبحري ساهم في تعزيز العلاقات التاريخية المتميزة مع الصين.