الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
مجتمع

لماذا تم توقيف 10 أشخاص بالمنطقة الغابوية قرب جرسيف؟

لماذا تم توقيف 10 أشخاص بالمنطقة الغابوية قرب جرسيف؟

أفادت المديرية الإقليمية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بجرسيف، أنه تم توقيف 10 أشخاص بعد مداهمتهم ليلا في حالة تلبس وهم يمارسون القنص العشوائي ليلا بمنطقة (أرشيدة) القريبة من جرسيف والمعروفة بثروتها الحيوانية ووفرة الوحيش.

وأكد المصدر ذاته، أن عملية المداهمة هاته، تمت بعد عمليات ترصد متتالية، بهدف وضع حد للنشاط غير القانوني للأشخاص الذين يقومون بالاعتداء على المجال الغابوي وممارسة القنص العشوائي.

وفي هذا الصدد، ذكرت المديرية، بأن مندوبية المياه والغابات ومحاربة التصحر، وضعت، في إطار القوانين المنظمة لحماية المجال الغابوي وثرواته خصوصا في مجال محاربة القنص العشوائي والحد من استنزاف الثروات الغابوية والحيوانية، برنامجا خاصا بالمحميات الثلاثية، وذلك للسماح بتكاثر الطرائد وحماية الأصناف المحددة بالانقراض، مشيرة إلى أن هذا البرنامج يحدد النطاق الجغرافي لجميع المحميات ووصفها التفصيلي.

وتضم منطقة نفوذ المديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر لجهة الشمال الشرقي، في إطار هذا البرنامج، 19 محمية دائمة للقنص تمتد على مساحة تقدر ب 273 ألف و 437 هكتار و 19 محمية ثلاثية للقنص تغطي مساحة تصل إلى 997 ألف و235 هكتار، لتبلغ بذلك المساحة الإجمالية المحمية بالجهة مليون و 270 ألف و 672 هكتارا أي ما يمثل تقريبا نسبة 52 في المائة من المساحة الإجمالية للجهة.