الاثنين 23 سبتمبر 2024
خارج الحدود

التحرش الجنسي بالألمانيات يلقي بوضع اللاجئين على كف عفريت

التحرش الجنسي بالألمانيات يلقي بوضع اللاجئين على كف عفريت

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، أمس السبت، إنها تؤيد تشديد قواعد طرد طالبي اللجوء الذين يدينهم القضاء الألماني حتى بأحكام مع وقف التنفيذ.

وجاء تصريح ميركل هذا في تعليق على تحرشات جنسية وقعت في كولونيا ليلة رأس السنة، مضيفة خلال اجتماع لقادة الحزب المحافظ أنه تم الاتفاق على المطالبة بأن يكون تطبيق إسقاط حق اللجوء في ألمانيا أكثر منهجية في حالة ارتكاب جريمة. وسيتعين بحث هذا الأمر مع الحزب الكبير الآخر في الائتلاف الحكومي.واستطردت بأنه "من المهم تعديل القانون حين لا يكون كافيا، معتبرة أن في الأمر أيضا "مصلحة كبيرة للاجئين".

وينص القانون الألماني حاليا على طرد طالب اللجوء إذا حكم عليه بالسجن ثلاث سنوات على الأقل، لكن شرط أن لا تكون حياته أو صحته مهددتين في بلده الأصلي.

ومن المعلوم أن ألمانيا شهدت تدفق 1,1 مليون طالب لجوء في سنة 2015، إنما حوادث التحرش الجنسي في كولونيا أثارت انتقادات لسياسة فتح السلطات الحدود أمام طالبي اللجوء. إذ ذكرت شرطة كولونيا أن عدد الشكاوى التي سجلت بسبب أحداث العنف التي وقعت أثناء الاحتفالات برأس السنة الميلادية وصلت إلى 379 شكوى، مشيرة إلى أن غالبية المشتبه بهم من اللاجئين أو المهاجرين غير الشرعيين.