الاثنين 23 سبتمبر 2024
خارج الحدود

قطر تستدعي سفيرها في طهران وتسلم إيران مذكرة احتجاج

قطر تستدعي سفيرها في طهران وتسلم إيران مذكرة احتجاج

علم مساء اليوم أن السلطات القطرية سلمت مذكرة احتجاج لسفارة إيران في الدوحة إثر الاعتداءات على السفارة السعودية في طهران ،و قامت باستدعاء سفيرها في إيران . و ذكرت وزارة الخارجية القطرية في بيان لها ، بثته وكالة الانباء القطرية ، "أنها قامت مساء اليوم بتسليم سفارة الجمهورية الإسلامية الايرانية لدى الدوحة مذكرة احتجاج ، على خلفية الاعتداءات التي قام بها جموع من المتظاهرين على سفارة المملكة العربية السعودية الشقيقة في طهران و قنصليتها العامة في مشهد، لما يمثله ذلك من انتهاك للمواثيق والأعراف الدولية التي تكفل أمن وحماية البعثات الدبلوماسية وأعضائها".

و في سياق ذي صلة ، نقلت وكالة الانباء القطرية عن خالد بن إبراهيم الحمر ،مدير الإدارة الآسيوية بوزارة الخارجية القطرية قوله "إنه تم صباح اليوم الاربعاء استدعاء سفير دولة قطر لدى طهران على خلفية الاعتداءات على سفارة المملكة العربية السعودية الشقيقة في طهران وقنصليتها العامة في مشهد".

و كانت قطر قد أعربت مساء الأحد الماضي عن تنديدها واستنكارها الشديدين للهجوم الذي تعرضت له سفارة المملكة العربية السعودية في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد بإيران . وأكدت الخارجية القطرية في بيان لها "أن هذا الاعتداء يعد انتهاكا واضحا ومرفوضا للمواثيق والأعراف الدولية ولاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961 والتي تكفل أمن وحماية البعثات الدبلوماسية وأعضائها"، مطالبة الحكومة الإيرانية "بتوفير الحماية الكافية للبعثات الدبلوماسية وأعضائها، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المعتدين." كما جدد البيان دعم دولة قطر التام لكافة الجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية "في مواجهة مختلف التهديدات التي تواجه المملكة والمنطقة"، مؤكدة تضامنها فيما تتخذه من إجراءات لتعزيز الأمن والاستقرار.