الثلاثاء 20 نوفمبر 2018
مشاهير

سعد المجرد "معلم" اليوتيوب وجاكسون حي بألبومه "ثريلر" في 2015

سعد المجرد "معلم" اليوتيوب وجاكسون حي بألبومه "ثريلر" في 2015

ظاهرتان قل أن يجود الزمان بمثلهما تصدرتا بورصة المتابعات والمبيعات على المستوى العربي والعالمي في 2015، الأولى ظاهرة المغربي سعد المجرد، والثانية لملك البوب الراحل مايكل جاكسون، نجمان من زمنين مختلفين وثقافتين متباعدتين، لكنّ الموهبة الاستثنائية جعلتهما نجمي 2015 بلا منازع، سواء كان ذلك بالحضور أو بالغياب.

من خلال رقم قياسي لم يسبقه إليه أيّ فنان عربي، حقق الفنان المغربي سعد المجرد نجاحا كبيرا في 2015 بتخطي أغنيته الشهيرة “المعلم” حاجز الـ200 مليون مشاهدة، ليكون بذلك أول فنان عربي يصل إلى هذا العدد من المشاهدين ويحقق هذا الرقم على مستوى الشرق الأوسط أيضا، وذلك بعد ستة أشهر من صدور الأغنية وعرضها عبر موقع التواصل الاجتماعي الأشهر عالميا اليوتيوب، وهذا أمر يفتخر به الفنان ويسند به نجاحه للجمهور المتابع والداعم لفنه ومسيرته الغنائية.

الجدير بالذكر أن عدد مشتركي قناة سعد المجرد على اليوتيوب على وشك الوصول إلى عدد مليون مشترك، وهو أيضا حاجز لم يتخطّه إلاّ عدد قليل من القنوات في المنطقة العربية. وفي سياق متصل أعرب الفنان المغربي سعد المجرد عن سعادته الكبيرة بالأغنية التي نفّذتها له مجموعة من المعجبين في كوريا الجنوبية والتي حاكت أغنيته “المعلم”. وتوجه عبر الفيسبوك بالشكر على مجهودهم، كما وعدهم بزيارة كوريا الجنوبية لتقديم حفل غنائي.

وعالميا، لا يزال ألبوم “ثريلر” لنجم موسيقى البوب الراحل مايكل جاكسون يتخطى كل الحدود رغم مرور أكثر من 30 عاما على إطلاقه، وست سنوات على وفاة النجم الأميركي، وذلك بعد أن أعلن مسؤولو صناعة التسجيلات الصوتية مؤخرا أنه أصبح أول ألبوم في التاريخ تتجاوز مبيعاته 30 مليون نسخة بالولايات المتحدة.

وصدر ألبوم “ثريلر” في 1982 وضمّ سبع أغان حققت نجاحا كبيرا من بينها “بيلي جين” و“بيت إيت”، إضافة إلى الأغنية التي حملت اسم الألبوم.

وقالت رابطة صناعة التسجيلات في أميركا إن مبيعات الألبوم تجاوزت 20 مليون نسخة في الولايات المتحدة بحلول عام 1984 خلال 112 أسبوعا ظل خلالها ينافس بقائمة بيلبورد لأكثر الألبومات رواجا.

وظل الألبوم رائجا بالأسواق بعد وفاة جاكسون في 2009 نتيجة جرعة زائدة من عقار بروبوفول المخدر القوي، مما يسلط الضوء على مدى جاذبية المغني الراحل. ولا يزال ملك البوب متربعا على عرش الفنانين أصحاب أكثر الألبومات مبيعا على الإطلاق.

وقال كاري شيرمان الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة الرابطة في بيان: قدمت رابطة صناعة التسجيلات في أميركا إسطوانات ذهبية وبلاتينية باسم صناعة الموسيقى على مدى نحو 60 عاما، لكن هذه أول مرة يتخطى فيها فنان حاجز الـ30 مليون نسخة.

وأشار بيان الرابطة إلى أن مبيعات “ثريلر” تجاوزت 100 مليون نسخة في أنحاء العالم. وقالت شركة “نيلسن ميوزيك” المعنية بمتابعة المبيعات والبث الموسيقي إن ألبوم “ثريلر” حقق مبيعات بلغت 2.1 مليون نسخة في الولايات المتحدة منذ وفاة جاكسون.

وساعد الألبوم وأغانيه المصورة -ومن بينها الأغنية الرئيسية التي استلهمت من أفلام الرعب وحظيت بشعبية كبيرة- المغني الأميركي من أصول أفريقية في تجاوز حواجز العنصرية، وأكسبته مكانا في قناة “أم.تي.في” التي كانت تهيمن عليها حتى ذلك الوقت أغاني الروك للمغنين البيض.

وقالت الرابطة إن المركز الثاني ضمن قائمة الألبومات الأكثر مبيعا على الإطلاق بعد “ثريلر” كان من نصيب “ذير جريتست هيتس″ 1971/1975 لفريق إيغلز الذي بيعت منه 29 مليون نسخة.