الأحد 22 سبتمبر 2024
خارج الحدود

الجريمة تشوش على اشغال افتتاح مؤتمر قمة شبكة المدن الإفريقية بجنوب إفريقيا

الجريمة تشوش على اشغال افتتاح مؤتمر قمة شبكة المدن الإفريقية بجنوب إفريقيا

تعرض بعض أعضاء الوفد السينغالي المشارك في الدورة السابعة "لافريستي "2015، لعملية سطو مسلح وسط حي الأعمال بمدينة جوهانسبورغ بجنوب افريقيا يوم السبت 28 نونبر 2015، على بعد أقل من 24 ساعة على الافتتاح الرسمي للدورة. ورغم أن المنطقة التي يوجد بها مركز  (SANDTON CENTRE) الذي سيحتضن اشغال الدورة السابعة لقمة شبكة مدن إفريقيا، تعرف تواجدا امنيا ملفتا إلا أن العصابات الإجرامية تمكنت من سطو على  بعض أعضاء الوفد السينغالي وتجريدهم من ممتلكاتهم دون تسجيل تعرضهم لأي إصابات خطيرة.

وشدد بعض أعضاء اللجنة المنظمة للقمة، في دردشة مع   "أنفاس بريس" أن هناك تعليمات صارمة للوفود المشاركة بعدم التجول ليلا في شوارع جوهانسبورغ. والبقاء ما أمكن وسط مركز المؤتمر وعدم مغادرة الفنادق ليلا. وعاينت " أنفاس بريس" مرافقة عناصر من الامن الخاص للوفد المغربي مباشرة بعد خروجه من مطار المدينة، وتخصص اللجنة المشرفة على البعثة المغربية المشاركة في القمة حراسة خاصة، ترافقها في جميع تنقلاتها. 

وتعيش مدينة جوهانسبورغ على وقع حكايات كثيرة تؤكد تفشي الجريمة والسطو المسلح في مختلف أحيائها، لدرجة أن العديد من سكان المدينة يمتنعون عن الخروج ليلا ويفرضون على أنفسهم حضرا للتجول ابتداء من الساعة السابعة مساء. وحسب تقارير رسمية فإن جنوب إفريقيا تعرف سقوط 59 ضحية يوميا  بسبب جرائم السطو، الأمر الذي جعل سوق الأمن الخاص ينتعش بقوة داخل جل المدن الكبرى لجنوب إفريقيا إذ ينشط في مجال الأمن الخاص أكثر من 9000 شركة توظف أكثر من 9 مليون حارس أمن خاص. 

 

حي الأعمال الذي يوجد فيه مركز المؤتمر وجرت فيه السرقة