الجمعة 26 إبريل 2024
كتاب الرأي

عبدالكريم جلال:إصلاح عقيم ينتظر الصندوق المغربي للتقاعد

عبدالكريم جلال:إصلاح عقيم ينتظر الصندوق المغربي للتقاعد

أقر بن كيران، وفي تحد سافر ومفضوح للمركزيات النقابية، ومن جانب واحد إعلانه عن إصلاح نظام التقاعد، والذي سبق للحكومة أن وضعته لدى الامانة العامة للحكومة بغية المصادقة عليه وتمريره، وهو حل تقني بعيد عن المقاربة الشمولية وعن إصلاح الصناديق الاربعة. وهو إصلاح/ انتكاسة  يتوخى الرفع من سن التقاعد إلى 63 سنة والرفع من المساهمة الشهرية من 10 % إلى 14 % من قيمة الاجرة الشهرية ) سيقتطع لمتصرف ممتاز مبلغ 600,00 درهم)، مع تخفيض نسبة المعاش من 2,5 % إلى 2% ورفع سنوات الاستفادة من التقاعد من 21 إلى 26 سنة، واحتساب المعاش على أساس متوسط أجر 8 سنوات عوض الاجرة الاخيرة. مما سيؤدي إلى تخفيض قيمة المعاش بأكثر من 25% حسب رأي الخبراء.

حوالي 4000 متقاعد، أقل من 10 % منهم تلتهم 50% من ميزانية الصندوق أمثال الوزراء والبرلمانيون ومن يتقاضى معاشا يفوق 7 ملايين سنتيم وهلم جرا... على من يدافع سي بن كيران، هل الذي يتقاضى 1500,00 درهم أم الذي يتقاضى 7 مليون سنتيم فما فوق؟ هل يدافع على نفسه والشردمة التي تحيط به أم على الفقراء والمستضعفين من الموظفين البسطاء الذين يشكلون القاعدة؟  مع العلم أن المتصرف الممتاز تقتطع له شهريا حوالي 4000,00 درهم، وهو مبلغ أكثر بكثير مما يدفعه البرلماني والوزير الذي يستفيد بدون وجه حق. هل هذا هو الحق والعدل الذي يدافع عنه بن كيران؟ أية فئة حركت عواطف الوزير الأول المقبل على هذا الإصلاح/ الكارثة، أم أن هناك أشياء أخرى لا يعلمها إلا هو.

طالب بن كيران من الموظفين تقديم تضحيات، طيب السيد الوزير الاول نحن مع الإصلاح، ولكن شريطة إعلانكم عن تخليكم عن المعاشات التي يتقاضاها الوزراء والبرلمانيون من الصندوق، وحذف من ليس لهم الحق في ذلك. لماذا يهدد بن كيران الموظفين المقبلين على التقاعد بإفلاس الصندوق؟ وما ذنبهم هم في ذلك؟ ألم يعلم السيد الوزير أن تأدية معاش وزير يتطلب تجميع معاش أكثر من 200 أو 300 موظف بسيط؟، لكي يحافظ السيد الوزير وزمرته على المعاش الذي يقارب 4 ملايين سنتيم، ويضمن له ولأسرته حياة رغيدة.

حسب بلاغات المجلس الاداري للصندوق المغربي للتقاعد، فإن هذا الاخير بخير لو لم يتعرض للاستنزاف والسرقة وعمليات فساد واختلاسات متتالية وسوء تدبير، وأن الحكامة التي يتحدث عنها بن كيران غير موجودة إلا في مخيلته، وخير دليل على ذلك هو تقارير المجلس الاعلى للحسابات. لماذا يرفض بن كيران الاستماع إلى أعضاء المجلس الاداري للصندوق؟ لماذا يرفض الحضور مع العلم أنه هو رئيس المجلس؟ إنه يتبع سياسة النعامة إلى حين مرور العاصفة، في بلد يحكمه دستور 2011.

أريد فقط أن أذكر السيد الوزير الاول أين هي عائدات صندوق المقاصة ؟ أين هي قصور الرمال التي وعدنا بن كيران ببنائها؟  لماذا لا تضخوا هذه الاموال في الصندوق المغربي للتقاعد؟ لماذا لا يتم تجميع الصناديق الأربعة هل الدولة عجزت عن ضمان أجرة متوسطة ل 4000 شخص؟ ونحن نعلم أن عدد الموظفين يفوق875721 موظفا، حسب تصريح وزير الوظيفة العمومية وتحديث الادارة. وهل المساهمة الشهرية لهذا العدد الهائل من الموظفين لا تكفي لأداء معاش 4000 شخص؟  لماذا ترفض الحكومة أداء مستحاقتها  للصندوق؟لماذا يخفي السيد الوزير الاول الاسباب الحقيقية لإفلاس الصندوق؟ لماذا يصر بن كيران على إصلاح ما أفسده غيرنا ؟ ألا تعلم السيد الوزير الاول علم اليقين أن هؤلاء الاجراء لا ذنب لهم في إفلاس الصندوق؟ أكيد أن هناك خفايا... وأكيد أن هناك أجوبة لهذه التساؤلات...

أريد فقط أن أذكر سيادتكم أني متصرف ممتاز، خارج الاطار ولا زلت أزاول عملي، ولولا لجوئي وارتمائي بين أحضان شركات القروض  لما استطعت ضمان الحد الادنى من العيش لأسرتي، فما بالك بعد التقاعد السيد الوزير الاول.