الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

شغيلة "سامير" بالمحمدية تنظم مسيرة احتجاجية محلية

شغيلة "سامير" بالمحمدية تنظم مسيرة احتجاجية محلية

قرر المجلس النقابي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بشركة "سامير"، المنعقد بمقر النقابة بالمحمدية، يوم الأربعاء 11 نونبر على إثر  توقف الإنتاج بالشركة  وغياب الانفراج الملموس للازمة بعد تثمينه لقرارات الجبهة النقابية الرباعية في مواجهة رفض الحكومة التفاوض حول الملف المطلبي  الوطني تنظيم جمع عام ومسيرة محلية في أقرب الآجال، وجاهزية الكونفدراليين ب "سامير"للمساهمة في المسيرة الاحتجاجية الوطنية المقررة يوم 29 نونبر المقبل.

وأفاد البلاغ، الذي توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه، بأن التصعيد الجديد يأتي لإبراز أزمة "سامير" وتداعياتها، ويفوض المكتب النقابي الموحد للكونفدرلية الديمقراطية للشغل صلاحية التنسيق وترتيب الإجراءات في ذلك. وخاصة تجديد المطالبة بعودة الإنتاج لدورته الطبيعية في أقرب الآجال، ومراجعة الحكامة والتدبير العام للشركة وفتح تحقيق لتحديد المسؤوليات في الاختناق والإعسار المالي الذي وصلته الشركة. مع الإلحاح  على المقاربة الشمولية والاقتصادية والقطع مع نظام الريع والتسهيلات المجانية في معالجة الأزمة الراهنة، مع وجوب رجوع الدولة لرأسمال الشركة وتقنين تزويد السوق وتنظيمه وتأهيل الإنتاجية والجودة والكلفة من أجل تأمين الحاجيات الطاقية للبلاد.

كما لم ينس البلاغ التأكيد على حماية حقوق المأجورين من الضياع وفتح باب المفاوضات لإشراك الممثلين النقابيين للتوصل لاتفاق يؤسس لعهد جديد من حماية الحريات النقابية وتطبيق الاتفاقية الجماعية وترسيم كل المشغلين عبر نظام الأنابيك.