الجمعة 29 مارس 2024
جالية

تذكار بباريس يحيي مشاركة الجنود المغاربة في تحرير فرنسا من النازية أثناء الحرب العالمية الثانية

تذكار بباريس يحيي مشاركة الجنود المغاربة في تحرير فرنسا من النازية أثناء الحرب العالمية الثانية

تحتفي مدينة باريس بالجنود المغاربة الذي شاركوا في تحريرها من الاحتلال النازي أثناء الحرب العالمية الثانية، حيث سيخصص لهم نصب تذكاري والذي سوف يتم افتتاحه يوم الثلاثاء 13 أكتوبر.

من الجنود الذين ماتوا من أجل فرنسا" من أجل التعريف بالتضحيات التي قاموا بها من أجل فرنسا، سوف يتم الكشف عن  التذكار  في ساحة دوني كوشان في المقاطعة السابعة بباريس غير بعيد عن النصب التذكار للمريشال  ليوطي، أول مقيم عام بالمغرب والذي ترك بصمته على فترة الحماية، وذلك بحضور العديد من المسؤولين الذين سيشرفون على افتتاح هذا التذكار،منهم كاترين فيو شاريي، نائبة عمدة مدينة باريس، وجون مارك توديشيني، كاتب الدولة المكلف بالمحاربين، وشكيب بنموسى سفير المغرب بباريس، ورشيدة داتي، وزيرة العدل السابقة ورئيسة المقاطعة السابعة بباريس التي سوف يتم بها النصب التذكاري، وكلود سورنا رئيس جمعية كومية التي تعني بحقوق قدماء المحاربين المغاربة.

هؤلاء الجنود المغاربة، والذين كان يطلق عليهم الكوم، تميزوا خاصة ما بين 1942و1944 سواء بتونس،بعدها في إيطاليا في معركة غاريليانون، وفي فرنسا بعد تحريرهم باستيا ومرسيليا من الاحتلال النازي.

هذا التذكار الذي أقيم بباريس هو رمز للصداقة المغربية الفرنسية، وهو احتفاء بهؤلاء المحاربين المغاربة الذين خدموا فرنسا. التذكار هو أيضا احتفاء بنداء الملك الراحل محمد الخامس لسنة 1939 رفيق التحرير الذي ساند فرنسا عندما دخلت إلى الحرب.