السبت 20 إبريل 2024
فن وثقافة

الأمطار تتسبب في إلغاء حفلات اليوم الثاني من مهرجان أحيدوس

الأمطار تتسبب في إلغاء حفلات اليوم الثاني من مهرجان أحيدوس

تسببت الأمطار في إلغاء حفلات اليوم الثاني من المهرجان الوطني الخامس عشر لأحيدوس الذي تنتهي فعالياته مساء اليوم الاثنين، والتي كانت سيشارك فيها مجموعة شعراء آيت مالي زاقا عسو ومجموعة شعراء آيت محمد أولحسن، إضافة إلى مجموعة شعراء حمو بلعربي ومجموعة شعراء بني مطير إبراهيم أمحزون  . فيما كان مرتقبا أن تشارك في ثاني ليالي المهرجان الوطني لأحيدوس اثنتا عشر فرقة مو مختلف أقاليم المملكة على غرار  إفران و خنيفرة الخميسات والحاجب ومكناس وتارة وتنغير. .

وفي سياق متصل،  شهد صباح اليوم الثاني من المهرجان الوطني لأحيدوس في دورته الخامسة عشرة، عقد ندوة بخيمة بني مطير حول موضوع "الرقص الجماعي الأمازيغي بالمغرب بين الترصيد والتجديد"، في الوقت التي تضمن برنامج الزوال في ذات اليوم بنفس الخيمة قراءة وتوقيع كتاب "تزدوغت نئمديازن" للشاعر حمو معمو، وبفضاء المهرجان تم استعراض عادات وتقاليد أعراس قبيلتي إيتزرو تانووردي بإقليم ميدلت.

وارتباطا بالأمطار التي شهدها منتزه عيون أم الربيع وعين اللوح ومدينة آزرو زوال أمس الأحد، فإنه يجدر بالذكر أن عددا من ساكنة المنطقة أكدوا أن المنطقة تشهد في هذا الفصل تساقطات مماثلة  و زخات مطرية مماثلة ولكن مدة هطولها قصيرة.في الوقت الذي تسبب أمطار اليوم ذاته في عرقلة نسبية لحركة السير على مستوى الطريق الرابط بين عين اللوح وآزرو بسبب سيول المياه المنحرفة بقوة بفعل الأمطار المتهاطلة. .